Al Jazirah NewsPaper Monday  15/12/2008 G Issue 13227
الأثنين 17 ذو الحجة 1429   العدد  13227
خادم الحرمين الشريفين يرعى المؤتمر الإقليمي العربي الثالث (من أجل طفولة آمنة)

«الجزيرة» - الرياض:

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المؤتمر الإقليمي العربي الثالث لحماية الطفل تحت شعار (حماية الطفل في الدول العربية: نعمل معاً من أجل طفولة آمنة)، وذلك في الفترة بين 4 و7 ربيع الأول 1430هـ، والذي ينظمه برنامج الأمان الأسري الوطني في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بمدينة الرياض.

وأشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز نائبة رئيسة برنامج الأمان الأسري الوطني، بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالحد من مشكلة العنف الأسري، والتي أقرها المجلس في جلسته الأخيرة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأكدت الأميرة عادلة بنت عبدالله أن قرارات المجلس تمثل حرص القيادة في المملكة على الوقاية والتصدي لممارسات العنف الأسري من خلال تفعيل دور المؤسسات المعنية بهذا الشأن وتعزيز الشراكة الفاعلة بينها، وتعكس دورها الريادي الذي تضطلع به في القضايا الإنسانية وحرصها على تحقيق الاستقرار والرفاه الاجتماعي للمواطنين. وقالت الأمير عادلة إن هذه القرارات من شأنها تفعيل التوصيات الصادرة عن لقاء الخبراء الوطني حول العنف الأسري المنعقد في شهر جمادى الأولى المنصرم.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر عدداً من القرارات تضمنت اتخاذ وزارة الشؤون الاجتماعية ما يلزم للحد من مشكلة العنف الأسري في المملكة عبر الإسراع في افتتاح وحدات للحماية الاجتماعية، وإعداد الخطط الإعلامية التوعوية التي تركز على البرامج الوقائية، وتنظيم دورات تدريبية للاختصاصيين والاختصاصيات والعاملين في مجال معالجة حالات العنف الأسري، وإقامة دورات للفئات المقبلة على الزواج، وإعداد استراتيجية وطنية شاملة للتعامل مع مشكلة العنف الأسري على جميع المستويات، إضافة إلى تضمين وزارة التربية والتعليم مناهجها الدراسية مفاهيم واضحة تحث على التسامح ونبذ العنف، مع التأكيد على دور كل جهة في أعمال الحماية الاجتماعية ووضع آلية لمتابعة الجهات المشاركة في أعمال الحماية والتأكد من قيامها بالأعمال المسندة إليها.

وأكدت الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني أن البرنامج قد نظم، بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة، دورات تدريبية وورش عمل للاختصاصيين والاختصاصيات والعاملين في مجال الوقاية والتصدي للعنف الأسري وبرامج توعوية للأفراد والمؤسسات المعنية في مختلف مناطق المملكة، ويجري العمل على عقد المزيد منها خلال العام المقبل. وأضافت الدكتورة المنيف أن برنامج الأمان الأسري يستعد لعقد لقاء الخبراء الثاني حول العنف الأسري الذي سيعقد في جمادى الآخرة المقبل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد