Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/12/2008 G Issue 13240
الأحد 30 ذو الحجة 1429   العدد  13240
التوتر يشتد بين البلدين وحشد المزيد من الجنود على الحدود
جيلاني يؤكد: باكستان لا تريد الحرب مع الهند

إسلام أباد - نيودلهي - وكالات

أكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني السبت أن بلاده لا تريد الحرب مع الهند ولن ترد على أي استفزاز، غداة تصعيد التوتر مجدداً بين البلدين الجارين.

وقال جيلاني خلال مراسم صلاة أقيمت في مقره الرسمي في إسلام أباد في الذكرى الأولى لاغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو (لا نريد مواجهات مع جيراننا. نريد إقامة علاقات ودية معهم).

وأضاف خلال الحفل الذي بثه التلفزيون العام مباشرة (أؤكد لكم مرة جديدة أننا لن نتحرك. سنكتفي بالرد. لن نكون المبادرين إلى مغامرات متهورة، لكننا في الوقت نفسه قادرون على الدفاع عن بلادنا). وقد اشتد التصعيد السياسي والعسكري بين الهند وباكستان ليتجاوز عتبة جديدة الجمعة مع الإعلان عن تعزيزات باكستانية على الحدود فيما جمعت نيودلهي هيئة أركانها ونصحت رعاياها بعدم التوجه إلى باكستان.

وهذه التدابير دليل جديد على تدهور العلاقات بين القوتين النوويتين المتنافستين التي وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ اعتداءات بومباي في 26 تشرين الثاني - نوفمبر التي نسبتها نيودلهي إلى مجموعة إسلامية متمركزة في باكستان.

وقد ألغت باكستان إجازات قسم من جنودها وحشدت آلافاً منهم على حدودها مع الهند كما أعلن مسؤولون باكستانيون الجمعة طالبين عدم كشف هويتهم.

وقال مسؤول عسكري كبير (لا نريد إثارة حالة ذعر من حرب، لكن علينا اتخاذ الحد الأدنى من التدابير الأمنية لإبعاد أي تهديد).

كذلك يبدو التوتر أيضاً واضحاً في نيودلهي حيث جمع رئيس الوزراء مانموهان سينغ الجمعة هيئة أركان الجيوش لاستعراض (حالة التحضيرات) الدفاعية للهند كما قال مسؤول في أجهزة رئيس الوزراء طالباً عدم ذكر اسمه.

وأوضح هذا المسؤول أن قادة الأسلحة الثلاثة عرضوا عليه (سيناريوهات التهديدات العسكرية التقليدية) و(التدابير المتخذة لمواجهتها).

ودليل آخر على توتر العلاقات أوصت الهند الجمعة رعاياها بعدم التوجه إلى باكستان بعد أن أعلنت الصحف الباكستانية توقيف عدد من الهنود للاشتباه بارتكابهم اعتداء داميا الأربعاء في لاهور شرق باكستان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد