Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/12/2008 G Issue 13240
الأحد 30 ذو الحجة 1429   العدد  13240
فيلم (فالكيري) يثير انتقادات حادة

لوس أنجليس - (د. ب. أ)

هاجم ناقد أمريكي كبير، الفيلم الأخير للممثل الأمريكي الشهير توم كروز (فالكيري)، باعتباره (اعتذاراً للنازي)، في أعنف انتقاد حتى الآن للفيلم الذي يتناول أحداث الحرب العالمية الثانية.

ويقوم النجم الأمريكي في الفيلم بدور الكولونيل كلاوس فون شتاوفينبيرج، وهو من الطبقة الأرستقراطية الألمانية قاد جماعة من كبار الضباط تبنوا خطة لقتل هتلر في نهاية الحرب.

وقال روجر فريدمان الناقد السينمائي بشبكة فوكس نيوز، إن الفيلم يبدو إنه يقلل ضمنياً من أثر النازية.

وقال فريدمان (إنني قلق من أن يمثل فيلم (فالكيري) اتجاهاً جديداً في صناعة السينما، وهو الاعتذار للنازي حيث لم يذكر أحد من (الأبطال) في الفيلم ما يدور بحولهم .. فقد كان هتلر يقتل الملايين بشكل منتظم).

وأضاف: (إن فالكيري يفتح الباب لفكر جديد خطير: وهو أن الهولوكوست وكافة الأعمال الوحشية الأخرى قد تكون ذات أهمية ثانوية بالنسبة لقضية الوطنية الألمانية).

وانتقد فريدمان طاقم التصوير لتصغيره أو إخفائه الصليب المعقوف الذي أصبح من شعارات مساوئ النازية، وهاجم تصوير هتلر على أنه (أحمق يتحدث بلكنة بريطانية ويرتدي سترة جميلة).

ويعد الانتقاد السياسي للفيلم من قبل فريدمان هو الأعنف من نوعه في الكتابات الأمريكية عن الفيلم.

وكتب فيليب كنيكوت في صحيفة الواشنطن بوست منتقداً لغز عدم تناول الفيلم بتصوير حياة شتاوفينبيرج قبل محاولة اغتياله الفاشلة، عندما كانت النازية لا تمثل له مشكلة وخدم كجندي مخلص لهتلر.

وانتقد كنيكوت الفيلم لعدم إشارته إلى أن الخطة لم يتم تبنّيها لاعتراضات أخلاقية فقط على النازية، ولكن عندما واجهت ألمانيا السقوط الوشيك.

وكتب كنيكوت: (إن شتاوفينبيرج لم يكن مناوئاً متشدداً للنازية حتى وقت متأخر من اللعبة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد