Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/12/2008 G Issue 13242
الثلاثاء 02 محرم 1430   العدد  13242
لبنان يحقق أعلى انتعاش سياحي له منذ اغتيال الحريري

بيروت - سعيد الخوتاني

حقق لبنان أعلى مستوى انتعاش سياحي له في أربع سنوات خلال العشرة الأشهر الأولى من العام الحالي 2008م بتسجيله أكبر عدد من الزوار منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، طبقاً لتقرير لوزارة السياحة صدر في ديسمبر الماضي.

وذكر التقرير أن عدد الزوار للبنان بلغ مليوناً ومائة ألف زائر حتى نهاية أكتوبر الماضي بزيادة قدرها 29 % مقارنة بنفس المدة من العام الماضي 2007م , شكل الزوار العرب 54 % من الزوار في شهر أكتوبر. وكان أعلى رقم زوار سجّل قبل اغتيال الرئيس الحريري كان خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2004 م، حيث وصل إلى 1.12 مليون زائر. وكانت السياحة اللبنانية قد شهدت ركوداً حاداً، منذ فبراير 2005م.

وشهد بيروت العديد من الأحداث السياسية والأمنية التي أثَّرت على السياحة بشكل واضح. ورغم الظروف السياسية غير المستقرة للبنان فإن التفاؤل بمستقبل الاقتصاد اللبناني أدى لبدء ظهور بوادر الانتعاش والتعافي في قطاع السياحة اللبناني. وأكّد رئيس هيئة تطوير الاستثمار في لبنان نبيل عيتاني أن لبنان جاء في المركز العاشر بين 141 دولة العام الماضي في تدفق الأموال بما يعادل نسبة 12% من الناتج القومي جعلته الأعلى ما بين جميع الدول العربية.

وتستعد لبنان لإطلاق برنامج عمل يحول السياحة فيها إلى سياحة (365) يوماً على مساحته كلها البالغة (452ر10) كم مربع، وتوسيعها لتشمل السياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات والمعارض والسياحة البيئية والسياحة العلاجية، والسياحة الرياضية والسياحة التسوُّقية. بدلاً من سياحة ال (45) يوماً الحالية في منطقة معينة ولأنوع محدودة من السياحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد