Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/12/2008 G Issue 13242
الثلاثاء 02 محرم 1430   العدد  13242
لجان غرفة الرياض بدأت اجتماعاتها بعد إعادة تشكيلها.. الراجحي:
التجارة ترصد مائة مليون ريال لإدارة الإستراتيجية الصناعية

الرياض - الجزيرة

كشف متخصص في قطاع الصناعة أن وزارة التجارة والصناعة رصدت 100 مليون ريال لإدارة الإستراتيجية الوطنية الصناعية، وقال المهندس أحمد الراجحي رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض إن وزارة التجارة والصناعة رصدت 100 مليون ريال لإدارة الإستراتيجية الصناعية كما عينت مكاتب استشارية لكل محور من المحاور الثمانية الخاصة بالإستراتيجية وقال الراجحي خلال اجتماع للجنة الصناعية إن هذه المحاور المهمة ستركز اللجنة الصناعية عليها خلال الفترة القادمة موضحاً أن اللجنة يجب أن يكون لها دور فاعل لكي تتناسب الإستراتيجية مع أولويات الصناعيين مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماع لتحديد أهداف اللجنة لعام 2009 بجانب الأهداف الخاصة بالقطاع الصناعي للأربع سنوات القادمة.

وكانت اللجنة الصناعية قد عقدت أول اجتماعاتها برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المهندس أحمد الراجحي وأقرت تشكيل فرق عمل جديدة لتفعيل دور القطاع الصناعي خلال الفترة المقبلة في كافة الفعاليات وذلك بما يضمن تمكينه من تحقيق أهدافه وفقاً لما جاء في الإستراتيجية الوطنية الصناعية.

وكان رئيس اللجنة قد أكد في كلمته أمام الاجتماع أن مجلس إدارة غرفة الرياض في دورته الجديدة وعد بدعم توصيات اللجنة وكل ما من شأنه تطوير القطاع الصناعي وخدمته.

وقد تم في الاجتماع اختيار الدكتور مؤيد بن عيسى القرطاس نائباً لرئيس اللجنة الصناعية كما تمت تسمية اللجان الفرعية واختيار رؤسائها حيث تم في هذا الجانب اختيار الأستاذ أسامة بن عبدالعزيز الزامل رئيساً للجنة الصناعات البلاستيكية والكيميائية، والأستاذ إبراهيم بن عبدالله المنجم رئيساً للجنة الصناعات الغذائية، والدكتور عبدالملك بن عبدالله الحسيني رئيساً للجنة صناعة الأعلاف كما تم اختيار الأستاذ هشام بن محمد المطلق رئيساً للجنة الفرعية للصناعات الإنشائية.

من جهة أخرى بدأت عدد من اللجان بغرفة الرياض عقد اجتماعاتها ضمن عمل دورة مجلس الإدارة الجديدة، حيث شكلت اللجان أعضاءها من رجال الأعمال في كل قطاع.

ففي القطاع الزراعي عقدت اللجنة الزراعية اجتماعها الأول, برئاسة رئيس اللجنة الزراعية الأستاذ سمير بن علي قباني، حيث تم في مستهل الاجتماع، ترشيح الدكتور منصور بن سعد الكريديس نائباً لرئيس اللجنة، كما ناقش الأعضاء في جدول الأعمال التوجهات المستقبلية للجنة وأبدى أعضاؤها أهمية المحافظة على المكتسبات الزراعية التي تحققت على مدى ثلاثة عقود من الزمن وضرورة تبيان الحقائق عن الوضع المائي الزراعي, مع الأخذ بما ورد في المذكرة المقدمة من الإدارة الزراعية، كما تم تشكيل فريق عمل لمراجعة التوجهات ومقترحات الأعضاء وذلك لوضع رؤية وإستراتيجية واضحة لعمل اللجنة يتم مناقشتها خلال الاجتماع القادم.

بدورها عقدت اللجنة الطبية بالغرفة اجتماعها الأول، برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الدكتور سامي العبدالكريم، وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال حيث تم إقرار اختيار المهندس توفيق عبدالغني نائباً لرئيس اللجنة الطبية بدورتها الحالية، كما تمت مناقشة تسمية اللجان الفرعية ورؤسائها وتحديد مواعيد اجتماعات اللجنة للعام 2009م، إضافة إلى مناقشة تحديد برامج ومشروعات اللجنة خلال الدورة الجديدة.

وأكد الاجتماع على أهمية تفعيل المشاركات في المؤتمرات والفعاليات الطبية لممثلي اللجنة الطبية، وقد أمن الاجتماع على اقتراح الدكتور أحمد أبانمي الخاص بتولي إعداد مذكرة بخصوص ملف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تتضمن المشكلات التي تواجه القطاع الطبي الخاص واقتراح الحلول لذلك.

واطلع الاجتماع على خطاب مجلس الغرف الموجه إلى وزير الصحة بخصوص بدء تطبيق الضمان الصحي الإلزامي على المؤسسات التي لديها عمالة أقل من 50 عاملاً ومطالبة المجلس تأجيل تطبيق القرار لحين تهيئة الشركات والمؤسسات لضمان سلامة التطبيق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد