Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/12/2008 G Issue 13242
الثلاثاء 02 محرم 1430   العدد  13242
توقعات بتراجع قياسي للإنتاج العالمي من الصلب العام المقبل

لندن - (د ب أ)

يقول محللون إن قطاع الصلب في العالم يواجه تراجعاً في الإنتاج خلال العام القادم بنسبة تبلغ 10% على الأقل في أكبر تراجع سنوي منذ أكثر من 60 عاماً.

وذكرت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية أنه وفقاً للتوقعات الأكثر تشاؤماً فإن صناعة الصلب قد تستغرق أربعة أعوام على الأقل كي تستعيد معدلات إنتاج عام 2007م.

وأضافت الصحيفة أن قطاع الصلب كان من بين القطاعات الأكثر تضرراً من العاصفة المالية التي أصابت الأسواق العالمية هذا العام بعد أن تراجعت أسعار أسهم الكثير من شركات الصلب بأكثر من الثلثين منذ منتصف العام الجاري.

وفي ظل تعرض القطاع لخفض مفاجئ في الطلبات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين سواء من قطاع الإنشاء أو صناعة السيارات أو الأجهزة المنزلية، فإن الكثير من المنتجين بما فيهم شركة (أرسيلور ميتال) العالمية وشركة (سفرستال) الروسية وشركة (كوروس) المملوكة لمجموعة (تاتا ستيل) الهندية قد خفضوا الإنتاج بشكل حاد.

وأشار عدد قليل فقط من الشركات إلى أنه من المرجح عودة الإقبال على الصلب سريعاً ليصل إلى أي مستوى من مستويات مطلع العام الجاري. تجدر الإشارة إلى أن أسعار أسهم شركات الصلب قد أضيرت نتيجة لذلك، فشركة (سفرستال) تراجع سهمها بنحو 90% خلال الفترة من الأول من يوليو إلى 22 ديسمبر الجاري. وهوى سهم (أرسيلور ميتال) بأكثر من 70% كما انخفض سهم شركة (يو إس ستيل) أكبر شركة أمريكية للصلب بنسبة 79% خلال الفترة نفسها.

ووفقا لمؤسسة (وورلد ستيل دايناميكس) وهي هيئة استشارية أمريكية لصناعة الصلب فإن إنتاج الصلب قد يتراجع العام القادم بنسبة 14% مقارنة بمستويات العام الحالي.

وكان أكبر تراجع في الطلب على الصلب خلال عام واحد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية قد حدث عام 1982 عندما بلغت نسبته 8.7% فيما كانت تتجه فترة تباطؤ الصناعة العالمية للانتهاء. وكان هذا العام هو العام الثالث على التوالي من تراجع إنتاج الصلب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد