Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/12/2008 G Issue 13242
الثلاثاء 02 محرم 1430   العدد  13242
الرياض تدعم غزة بالدم والأدوية والأغذية
الإخلاء الطبي ينقل الجرحى الفلسطينيين من العريش إلى المملكة

العريش - أحمد القرني - علي البلهاسي

وصلت طائرتا الإخلاء الطبي السعوديتان بطواقمهما الطبية إلى مطار العريش بجمهورية مصر العربية صباح أمس لنقل الجرحى والمصابين من الفلسطينيين إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) بتأمين طائرات الإخلاء الطبي لنقل ما يمكن من المصابين والجرحى من الفلسطينيين إلى مستشفيات المملكة التخصصية والمرجعية والعامة كل حسب حالته الصحية لتلقي العلاج اللازم.

وتحتوي طائرة الإخلاء الطبي الواحدة على 7 أسرة عناية مركزة مزودة بأحدث الأجهزة الطبية و14 سريرا عاديا.

وتقوم وزارة الصحة بالمملكة بعمليات التنسيق مع الجهات المختصة في السلطة الفلسطينية لسرعة نقل الجرحى والمصابين من الفلسطينيين للمملكة لتقديم الخدمات الطبية والإسعافية لهم.

وتعد مملكة الإنسانية من أوائل الدول التي قامت بإرسال طائرات الإخلاء الطبي للإسهام في علاج المصابين الفلسطينيين ونقلهم إلى العلاج بمستشفياتها، وهذا هو ديدنها مع أشقائها العرب تمد لهم يد العون وتعمل على تقديم كل ما يخفف من آلام ومصاب المتضررين منهم.

وتعذر وصول المصابين من الفلسطينيين إلى العريش حتى الآن بسبب استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بإطلاق الصواريخ على منفذ رفح. تجدر الإشارة إلى أن معبر رفح الفلسطيني يبعد عن العريش نحو 40 كيلو مترا تقريباً.

أكد معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية هشام محيي الدين ناظر وقوف السفارة وتقديمها جميع التسهيلات والمساعدات لما قد يحتاجه الكادر الطبي والوفد الإعلامي المرافق للمساعدات الطبية وطائرات الإخلاء الطبي لنقل الجرحى والمتضررين الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية.

ورحب معاليه بالكادر الطبي والوفد الإعلامي خلال لقائه بهم اليوم بجامعة سيناء بالعريش وقال (نحن في مهمة إنسانية. ومنذ أن أمر خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) بإرسال المساعدات الطبية وطائرات الإخلاء الطبي لنقل الجرحى والمتضررين الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية ونحن نعمل على التنسيق لتقديم الخدمات للتخفيف عن إخواننا الفلسطينيين).

وأبان معاليه في تصريح صحفي أنه ومنذ صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بإرسال طائرات النقل الطبية وتخصيص سمو ولي عهده الأمين ست طائرات لذلك فقد وصلت طائرتان حتى الآن والباقي سيصل حسب الحاجة وهي جاهزة الآن.

وأشار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر إلى أن هناك وفدا من السفارة ووزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي سيتواجدون في مكتب محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشه لفرز الحالات الصحية من الجرحى الفلسطينيين الذين سيدخلون المستشفيات المصرية ونقل الذين يستدعي نقلهم إلى مستشفيات المملكة العربية السعودية. هذا وقد أقام معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر حفل غداء تكريما للوفد.

فيما أكد محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشه في تصريح مماثل أن التنسيق قائم بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية على جميع الأصعدة.

وأوضح أنه بناء على دخول الحالات المصابة من ميناء رفح البري سيتم تصنيف تلك الحالات من خلال مندوبين من سفارة المملكة ووزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي للنظر في الحالات التي تستدعي نقلها لمستشفيات المملكة وإجراء العمليات الطبية اللازمة لها وذلك عبر مطار العريش ومن ثم للمملكة.

وأبان أنه تم حتى الآن إدخال 8 شاحنات طبية مصرية عبر معبر رفح لقطاع غزة إضافة إلى وجود 20 ناقلة بانتظار الدخول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد