Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/12/2008 G Issue 13242
الثلاثاء 02 محرم 1430   العدد  13242
طالب بحكام بمستوى المنافسة وأبدى خوفه من استمرار ضياع حقوق فريقه..
إداري ناشئي الهلال: الدوري ضحية تجارب لجنة الحكام وأمام الشباب شاهدنا العجائب!!

كتب - طارق العبودي

طالب إداري فريق ناشئي الهلال لكرة القدم فيصل الدعيرم المسؤولين في لجنة الحكام باختيار حكام أكثر كفاءة وتأهيلاً لقيادة مباريات الدوري الممتاز وخصوصاً تلك التي تتحكم نتائجها في مصير الفرق ومواقعها في سلم الترتيب. وقال: ليس من عادتي انتقاد الحكام أو التحدث في مثل هذه الأمور، بل إن الإدارة المشرفة على قطاعات قاعدة الهلال بقيادة سمو الأمير بندر بن محمد ونائبه حسن القحطاني أكدوا وشددوا علينا بعدم التطرق للأمور التحكيمية، لكنني وجدت نفسي مضطراً ومجبراً لمطالبة المسؤولين في اتحاد الكرة وفي لجنة الحكام على وجه الخصوص بتدخل عاجل يحمي مستقبل الكرة السعودية من تخبطات الحكام (المبتدئين) الذين يسيئون للكرة أكثر مما يخدمونها!!

وأضاف: أعتقد أن جميع الفرق طالتها أخطاء الحكام لكن فريقنا (حامل اللقب) والمرشح الأقوى لانتزاع لقب البطولة هذا الموسم كان هو الأكثر تضرراً من الحكام وبقرارات تدعو للاستغراب والتساؤل عن مدى كفاءة هؤلاء الحكام.

وضرب الدعيرم مثالاً بما حدث لفريق ناشئي الهلال في مباراته أمام الشباب يوم الأحد الماضي والتي أقيمت في ملعب الشباب وانتهت بفوز الهلال بهدفين لهدف.. وقال: قاد هذه المباراة حكم مبتدئ اسمه (محمد سيف النحيت) أثار لدى كل من تابع المباراة الشك حول ما إذا كان له تصنيف لدى لجنة الحكام، حيث قادها بصافرة مترددة وبجملة من الأخطاء والقرارات الغريبة التي كادت تسلب فريقنا فوزاً مستحقاً رغم أفضليته وسيطرته على كامل مجرياتها. وعدد الدعيرم (جزءاً) من أخطاء الحكم النحيت في مباراة الشباب وذكر منها:

1- احتسابه (ضربة جزاء) لمصلحة الشباب في الشوط الأول رغم أن الإعاقة كانت (خارج) منطقة الجزاء وهي التي جاء منها هدف الشباب الوحيد.

2- (طرده) لمدافع الهلال سويد البيشي الذي ارتكب خطأ لا يستحق عليه الطرد لأن اللاعب الشبابي لم يكن في حال انفراد، وكان خلف المدافع الهلالي 3 من زملائه!!, وقد منحه بطاقة حمراء مباشرة ولم يكن مسجلاً عليه إنذار سابق!!

3- حينما حصل (تبادل لشد القمصان) بين قائد الهلال مشعل العنزي ولاعب من الشباب قام الحكم بمنح العنزي بطاقة صفراء ولم يوجه حتى إنذاراً شفهياً للاعب الشباب، وبسبب هذه البطاقة سيفقد الفريق الهلالي واحداً من أهم وأبرز عناصره في مباراته القادمة أمام الاتفاق المتصدر.

4- تعامله بعنف مع اللاعبين دون مراعاة لصغر سنهم وقلة خبرتهم.

وأشار إداري ناشئي الهلال في حديثه إلى أن هذا الحكم سبق له قبل أقل من أسبوعين قيادة مباراة ناشئي الهلال والوحدة واحتسب (ضربة جزاء) للوحدة وبعد أن أضاعها اللاعب المسدد أعادها ثانية لسبب غير مقنع لكن اللاعب المسدد أضاعها ثانية!!

وختم الدعيرم حديثه بتأكيده على أن ما قاله لا يعني به التشكيك في قدرات الحكام أو نزاهتهم لكنه أراد به لفت انتباه المعنيين بالأمر للالتفات نحو القاعدة واختيار حكام لمبارياتها مؤهلين حتى لا تضيع حقوق الأندية التي تتعب وتعمل وتجتهد وتنافس، مقدماً في الوقت ذاته لسمو المشرف العام على قاعدة الهلال الأمير بندر بن محمد لمخالفته توجيهاته بعدم التطرق للتحكيم سلباً أو إيجاباً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد