Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/12/2008 G Issue 13243
الاربعاء 03 محرم 1430   العدد  13243
توقع أن يصل الإنفاق على البحث 0.7% من إجمالي الناتج القومي في 2012
رئيس العلوم والتقنية يحمِّل مباني «المدينة» مسئولية عدم توظيف النساء !

جدة - عبدالله الزهراني:

حمَّل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، التصاميم الهندسية لمباني المدينة سبب عدم توظيف النساء.

وقال محمد بن إبراهيم السويل، خلال حفل تكريم له في إثنينية الشيخ عبد المقصود خوجة أمس الأول، إن التصاميم الهندسية للمباني لم تراع ضوابط الفصل بين الجنسين, متأملاً أن يكون في المستقبل إمكانية وجود وظائف وتلافي ذلك من خلال الفروع الجديدة التي من المحتمل فتحها في مناطق المملكة، أما فيما يخص دعم العقول النسائية فقال السويل إن الهيئة تقدم دعماً كبيراً منذ نشأتها للعنصر النسائي والأبحاث المقدمة في مختلف المجالات والعلوم.

وتوقع السويل أن يصل الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير إلى 0.7% من إجمالي الناتج القومي عام 2012م، وأن يصل الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير إلى 1.6% من إجمالي الناتج القومي في 2017م، وأن يسهم القطاع الخاص في الإنفاق على البحث والتطوير، لتصل النسب إلى أكثر من 1% في 2012م، وإلى أكثر من 2% في 2017م.

وبيّن الدكتور محمد السويل أن المخاطرة العالية في الاستثمار في البحث العلمي، تقف حجر عثرة أمام إقدام القطاع الخاص على المبادرة والدعم في الاستثمار فيه وخصوصاً في الدول النامية، وقال إن الدراسات أكدت هذه النظرية وأظهرت مخاطرة عند الاستثمار في البحث والتطوير أكثر من الاستثمار التقليدي مثل العقار والمباني والمعدات، كما بينت أيضا أن معدل العائد على الاستثمار في البحث والتطوير ونتائجه يفوق العائد من الاستثمار التقليدي بثلاثة أضعاف. ولفت السويل أنّ هذا الأمر يفسر قيام الحكومات في المملكة والدول النامية بالتمويل كجهة رئيسية، وأحياناً الوحيدة، لعملية البحث والتطوير.

وأشار السويل إلى أن الهيئة تلقت حتى الآن ما مجموعه 15580 طلباً لبراءة الاختراع مقدمة في مجال الملكية الصناعية، حيث تم إنهاء إجراءات 13117 طلباً بالمنح أو الرفض أو الإسقاط بنسبة إنجاز 84.2% ومتوسط فحص بين سنتين إلى ثلاث وهو المتوسط العالمي للبحث، وقد بلغ عدد براءات الاختراع الممنوحة 2128 أما النماذج الصناعية الممنوحة فقد بلغت (786).

وأوضح رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن المملكة تعتبر من أفضل الدول في العالم في استخدامها للطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة تناظرية، حيث يعمل في الهيئة على هذا البرنامج الوطني 80 شاباً سعودياً، ولم يؤيد السويل الذهاب مع الأقوال التي تدعو إلى التخلي عن دعم تقنيات النانو، لأن المملكة بلد بترولي .. مشيراً إلى أن الثروات الطبيعية تنضب أما الطاقة الشمسية في مستمرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد