Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/01/2009 G Issue 13244
الخميس 04 محرم 1430   العدد  13244
وقع اتفاقيات تنظم وجود القوات الأجنبية
العراق يستعيد السيطرة على المجال الجوي ويتسلم اليوم مسئولية المنطقة الخضراء

 

بغداد – وكالات:

أعلن الجيش الأمريكي أن سلاح الجو سلم العراقيين السيطرة جزئيا على المجال الجوي قبل ساعات من انتهاء تفويض الأمم المتحدة، وأكد بيان للجيش أن احتفالاً بهذه المناسبة أقيم صباح أمس الأربعاء في مطار بغداد الدولي (12 كلم غرب) بحضور وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار إسماعيل ومسؤولين من السفارة الأمريكية في العراق، على أن تنتقل هذه الصلاحيات عند منتصف الليل.

وقال إسماعيل: إن العراق سيتولى السيطرة على المجال الجوي ما فوق 24 ألف قدم (أكثر من سبعة كلم)، وفقاً للاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن فيما ستواصل القوات الأمريكية السيطرة حتى ارتفاع 24 ألف قدم.

وتابع أنه اعتباراً من الآن وحتى نهاية عام 2011، سيتولى العراق السيطرة بشكل تدريجي على المجال الجوي حتى الوصول إلى ارتفاع صفر. وستبدأ السلطات العراقية السيطرة على المجال الجوي اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء (21.00 تغ) الخميس مع انتهاء تفويض الامم المتحدة الذي ينظم تواجد قوات التحالف في البلاد.

من جهة أخرى، وقعت الحكومة العراقية ممثلة بوزير الدفاع عبد القادر العبيدي مع سفيري بريطانيا وأستراليا عشية انتهاء تفويض الأمم المتحدة اتفاقيتين تنظمان وجود قوات هاتين الدولتين ومهامها وانسحابها. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري إن (وزير الدفاع وقع مع سفير بريطانيا كريستوفر برنتيس الاتفاقية التي تحدد مهام القوات البريطانية بين كانون الثاني-يناير و31 تموز- يوليو 2009). وأكد العسكري أن السلطات العراقية ستتسلم من قوات التحالف اليوم الخميس المهام الأمنية في المنطقة الخضراء وسط بغداد، ومطار البصرة في الجنوب. وسيوقع العراق اتفاقات مماثلة مع السلفادور ورومانيا أيضا. وقد أعلن مسؤول عراقي في وقت سابق، أن مجلس الوزراء قرر تخويل العبيدي (تحديد المهام التدريبية للقوات الأجنبية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد