Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/01/2009 G Issue 13247
الأحد 07 محرم 1430   العدد  13247
تعليم21
متفرقات تعليمية دولية
د. عبدالعزيز العمر

 

في المدارس البريطانية غيروا تقدير رسوب أو فشل (Fail) إلى تقدير نجاح مؤجل (Deferred Success)، يأتي هذا التوجه في إطار تحسين جهود المدرسة لكي تقدم لطلابها أفضل دعم نفسي وتربوي ممكن.

* في الولايات المتحدة عندما يتم اختيار مدير للتعليم من بين القيادات التربوية المميزة فإن دخله يتضاعف، أما هنا فمدير التعليم يستمر عند تكليفه بالعمل بنفس مميزاته الوظيفية السابقة وذلك على الرغم من تعقد مسؤولياته وتضخم مهامه على حساب أسرته ووقته الشخصي. يكفي مدير تعليمنا تعبا ومشقة مواجهته لضغوط اجتماعية غير معقولة بعضها يأتي من متنفذين.

* تقاعد أحد مديري المدارس الابتدائية اليابانية فلم يفتح مطعم مثلوثة أو نادي كمال أجسام، المدير المذكور فتح نادياً لمساعدة الطلاب في تأدية واجباتهم المدرسية وفق منهج تربوي مميز. في هذا النادي يجد الطلاب بعض وسائل الترفية، كما أنهم يتعاونون ويتحاورون لإنجاز بعض واجباتهم المدرسية بتوجيه من مدير المدرسة المتقاعد.

* لم يعد التعليم في دول العالم المتقدم يواجه تحدي التنامي السكاني، ففي مدارس الولايات المتحدة مثلاً بدأت أعداد الطلاب في التناقص بعد عام 2005 أما هنا فقد تجاوز عدد الطلاب المستجدين في المراحل الثلاث المليون طالب، بدون تعليم مميز سيكون هؤلاء كغثاء السيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد