Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/01/2009 G Issue 13247
الأحد 07 محرم 1430   العدد  13247
مرشح ياباني وآخر جنوب إفريقي يتنافسان على خلافة البرادعي

 

فيينا - (د ب أ):

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان أمس أن اليابان وجنوب إفريقيا فقط تقدمتا بمرشحين لخلافة محمد البرادعي في رئاسة المنظمة الدولية التي تتخذ من فيينا مقراً لها.

ويتنافس كل من الياباني يوكيا أمانو والجنوب إفريقي عبد الصمد منتي اللذين يمثلان دولتيهما في مجلس محافظي الوكالة لخلافة محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد انتهاء فترة ولايته الثالثة في 30 تشرين ثان - نوفمبر 2009م.

وانتهى الموعد النهائي المحدد لتقديم الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أسماء مرشحيها في 31 كانون أول - ديسمبر 2008م.

وقال دبلوماسيون في فيينا في أواخر العام الماضي إن أي من المرشحين لم يحصل على أغلبية الثلثين الضرورية من مجلس محافظي الوكالة البالغ عدد أعضائه 35 عضواً وهو الأمر الذي قد يستدعى إعادة فتح السباق أمام مرشحين آخرين.

يذكر أن أمانو (62 عاماً) هو سفير اليابان في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا وكان يتولى في السابق منصب المدير العام لإدارة نزع السلاح وحظر الانتشار النووي والعلوم بالخارجية اليابانية.

أما منتي (69 عاماً) والذي يقيم في جنوب أفريقيا حيث يرأس مجلس حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل في بلاده. وقد مثل هذا الدبلوماسي جنوب إفريقيا في مجلس محافظي الوكالة منذ عام 1995م.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد