Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/01/2009 G Issue 13247
الأحد 07 محرم 1430   العدد  13247
بدأ زيارته الرابعة إلى طهران.. وأكد أن العلاقات مع إيران تتجه إلى مزيد من التطور
المالكي: العراق لن يسمح باستخدام أراضيه لتهديد جيرانه

 

طهران - أحمد مصطفى

بدأ رئيس الوزراء العراقي نور المالكي أمس زيارة إلى إيران تستغرق يومين على رأس وفد عراقي كبير. وهذه هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها المالكي إلى إيران منذ أن تولى مهامه في 2006.

والتقى المالكي أمس الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مكتب الرئاسة في وسط طهران.

وقال المالكي الذي بدأ محادثات في طهران أمس مع كبار المسؤولين: إن العلاقات مع إيران تتجه إلى (مزيد من التطور) في مختلف المجالات.

وأضاف المالكي إثر لقائه مساعد الرئيس الإيراني برويز داودي: (تبادل الزيارات على أعلى المستويات بين البلدين يعني أن العلاقات الثنائية تتجه نحو المزيد من التطور في مختلف المجالات).

ووصل المالكي في وقت سابق أمس على رأس وفد وزاري يغلب عليه الطابع الاقتصادي.

وقال المالكي للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل قيامه بالزيارة إن حكومته لن تسمح بأن يُستخدم العراق قاعدةً لتهديد جيرانه.

وقالت قناة العالم الإخبارية الإيرانية الناطقة باللغة العربية في موقعها على شبكة الإنترنت إن المالكي صرح لها أمس بأن العراق لن يسمح بأن تُستخدم أراضيه نقطة انطلاق لتهديد أي دولة. وأكد المالكي أيضاً أن العراق سيفتح كل الملفات العالقة مع الدول المجاورة وغيرها في سبيل بناء علاقات سليمة معها. وأضاف أن العراق سيصبح محوراً للعلاقات الإيجابية مع إيران.

وقال المالكي إن العراق لن يسمح لأي جهة إرهابية بالإضرار بعلاقاته مع الحكومات المجاورة، وذكر أسماء منظمة مجاهدي خلق وحزب العمال الكردستاني وكذلك حزب الحياة الحرة لكردستان التابع لحزب العمال الكردستاني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد