Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/01/2009 G Issue 13247
الأحد 07 محرم 1430   العدد  13247
دورات الخليج.. حقائق وأرقام منذ انطلاقتها عام 1970م
284 مباراة لُعبت في دورات الخليج شهدت 737 هدفاً

 

كتب - عبد الله المالكي

38 عاماً هي عمر دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم.. التي تستعد سلطنة عمان لاستضافتها في دورتها التاسعة عشرة؛ حيث تتنافس ثمانية منتخبات هي السعودية والكويت والعراق والبحرين الإمارات وقطر عمان واليمن على لقب هذه البطولة.

وخلال هذا التاريخ الطويل للدورة يعتبر منتخب الكويت هو الأكثر حصولاً على اللقب الخليجي بواقع تسعة ألقاب، فيما يتساوى منتخبا السعودية العراق في عدد الفوز بواقع ثلاثة ألقاب، وجاء منتخب قطر في المرتبة الثانية ببطولتين، ولقب واحد لمنتخب الإمارات بطل البطولة السابقة.

وشهدت دورات الخليج ظهور العديد من النجوم الكبار الذين ما زالت أسماؤهم في ذاكرة التاريخ الخليجي أمثال المرعب جاسم يعقوب الذي ما زالت دورات الخليج تتذكر أهدافه التي وصلت إلى 18 هدفاً، وهو رقم لم يحققه أي لاعب.

وأفرزت لقاءات دورات الخليج تنافساً كبيراً بين المنتخبات الخليجية خلال التاريخ الطويل رغم النتائج الكبيرة، أبرزها فوز الكويت على عمان 8 - 0 والسعودية على قطر 7-1.

وشارك في قيادة المنتخبات الخليجية العديد من المدربين اللامعين الذين شاركوا في قيادة منتخبات عالمية في المحافل الدولية أمثال بوشكاش وزاجالو وعمر أبو راس وبروشتش وكارلوس ألبرتو ولوبانوفسكي وما شتلا وفوجتس وكاربيجاني وعبد المجيد الشتالي ووولف سيدكا وهانز بريغل وأيفرستو وبونفرير وفيليب تروسيه وميتسيو ومهاجراني وبوتشنيك وكارلوس كيروش وروي هدجسون ومحمود الجوهري وكلود لوروا وعمو بابا وميلان زيفادينوفتش.

(الجزيرة) تقدم هذا التاريخ الطويل لدورات كأس الخليج منذ انطلاقتها حتى الدورة الأخيرة التي ستنطلق في العاصمة العمانية مسقط اعتباراً من الرابع من شهر يناير الحالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد