Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/01/2009 G Issue 13250
الاربعاء 10 محرم 1430   العدد  13250
مستعجل
الهيئة.. ليس لها نظام..!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

 

لا أحد يشك أبداً.. في الدور الرائد المسئول.. الذي تقوم به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وأنها قطاع مهم يضم نخبة من الرجال المخلصين الغيورين على دينهم ووطنهم.

** هذا ليس محل شك.. ولا يشك أحد أيضاً.. أن لهؤلاء الرجال دوراً إيجابياً مشكوراً.. ولهم لمسات جيدة مشكورة.. ولكن الملاحظ.. أن الهيئة حتى الآن.. ليس لها نظام يؤطر عملها ويضبطه.. ويحدد مسئولياتها ويجعلها تعمل داخله.

** نعم.. هناك نظام للهيئة.. لكنه قديم ومطاط ومرن.. والهيئة.. تحاول.. بل هي تعمل دوماً (خارجه).

** هي تتدخل في كل شيء.. ويبدو أن الهيئات تحاول توسيع نشاطها.. فمرة تقتحم معرض الكتاب وتقتحم مكتبة كبرى داخل العاصمة وتصادر آلاف الكتب.. ومرة تتحدث الهيئة عن السينما.. وأنه لا يمكن للهيئات أن تسمح بوجود سينما.. بينما الهيئات ليست جهة اختصاص ولا مسئولة عن إصدار تراخيص في هذا الشأن.

** ومرة تتحدث الهيئة عن التصريح أو الترخيص بوجود بائعات في محلات تبيع احتياجات النساء وترفض الهيئة ذلك.. بينما هي من اختصاص وزارة العمل.. وهكذا.

** في المستوصفات والمستشفيات والمراكز الصحية وبعض المحلات.. تعمل النساء في الاستقبال.. بمعنى أن أول من يستقبلك عند دخولك.. امرأة سعودية.. تحاورك وتناقشك وتتحدث معك و(تهلِّي وترحِّب).. وتأخذ (رقمك) كمتطلب لفتح الملف.. ولكن أن تبيع النساء في محل ملابس.. فهذا ممنوع من قبل الهيئة(؟!!).

** وهناك محلات أخرى تعمل فيها نساء.. وتتعامل مع الرجال مباشرة.. بل وفي أماكن شبه مغلقة.. ولكن أن تبيع في محل.. فهذا ممنوع؟!!

** ما الفرق بين هذا وذاك؟

** ليت الهيئة تعمل في مجالها واختصاصها.. ولا تحاول أن تُشعب مسئولياتها.. وتتدخل فيما هو خارج نطاق مسئوليتها.

** ليت مسئولي الهيئة يحصرون تصريحاتهم وأحاديثهم فيما يخصها.. وفيما هو داخل اختصاصهم.

** وليت هناك نظاماً دقيقاً واضحاً جديداً يؤطر عمل الهيئة ويحدد مسئولياتها واختصاصاتها.. ويجعلها تعمل داخل إطار عملها فقط.. بدلاً من أن تتدخل في كل شيء.. فمرة تعتدي على مسئوليات وزارة العمل.. وأخرى على مسئوليات وزارة الداخلية.. وثالثة على مسئوليات وزارة الإعلام.. ورابعة تعتدي على مسئوليات البلديات.. وخامسة على مسئوليات التربية والتعليم.. وعاشرة على مسئوليات الشئون الإسلامية وهكذا.

** نعم.. الهيئة ليس لها نظام.. أو.. هي لا تعترف بنظامها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد