Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/01/2009 G Issue 13250
الاربعاء 10 محرم 1430   العدد  13250
أكد أن محاربة الجشع ليست مسؤولية مجلس الشورى
د. دحلان يتوقع انخفاضاً بنسبة 50 في المائة في الأسعار

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:

توقّع عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الله بن صادق دحلان، انخفاضاً كبيراً في أسعار مواد البناء والمنتجات الزراعية والمواد الغذائية لهذا العام بنسبة 50 في المائة .. مشيراً إلى أن الانخفاض سيشمل أيضاً أسعار السيارات، حيث وصل الانخفاض في بعض دول العالم إلى 25 في المائة.

واعتبر دحلان، في المحاضرة التي ألقاها مساء الاثنين في رحاب جامعة طيبة، أن هذا الانخفاض أمر طبيعي في ظل الركود الاقتصادي .. مؤكداً على ضرورة جذب الفوائض الاستثمارية من الخارج واستثمارها داخل المملكة، نظراً لحاجة الوطن لاستثمارات في التنمية، إلى جانب الأمان المالي، حيث يرى أن عام 2009م عام زيادة الإنفاق الحكومي وترشيده لدى المواطن.

وأكد في محاضرته التي جاءت تحت عنوان (عام جديد .. قراءة في ضوء المتغيرات المالية العالمية) أن المملكة العربية السعودية لم تتأثر كثيراً بالأزمة المالية العالمية، واستطاعت، ولله الحمد، قيادة استثمارات الوطن إلى بر الأمان بفضل الله ثم بفضل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -.

واستهدفت المحاضرة إجراء قراءة لأسعار البترول ومدى تأثيرها في ميزانية الدولة على ضوء الأزمة العالمية، وشدد المحاضر، بهذا الصدد على أهمية تنويع الصناعات والتركيز على مشتقات البترول والغاز، منوهاً إلى دور الجامعات السعودية من خلال مراكز البحوث العلمية فيها لاستنتاج موارد جديدة لتقوية موارد الدولة وتنويعها، من أجل الأجيال القادمة، داعياً إلى تعميق البحث في الاقتصاد الإسلامي وفي التمويل الإسلامي، وأشار في هذا السياق إلى تجارب دول عديدة في استخراج الطاقة من الماء.

ونبّه الدكتور دحلان إلى أن سن قوانين جديدة في مواجهة جشع التجار ليس من مسؤولية مجلس الشورى, ولكنها مسئولية وزارة التجارة التي يقع على عاتقها الحمل الأكبر ويجب عليها التحرك سريعاً في هذا الجانب, مشيراً إلى أنه حين ارتفعت الأسعار وجدنا عذراً للتجار لارتفاعها عالمياً، لكن في المقابل عليهم التجاوب في حال انخفاضها عالمياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد