Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/01/2009 G Issue 13250
الاربعاء 10 محرم 1430   العدد  13250
بداية مقبولة.. ولكن !!
خالد الدلاك

 

مبارتنا الافتتاحية الأولى في دورة الخليج أمام منتخب قطر لابد ان نقبلها كبداية لمنتخب يجب أن نعترف ان الانسجام والتالف واللعب كمجموعة ينقصه ويفتقد إليه بحكم انها المرة الأولى التي يعمد الجوهر إلى اشراك تشكيلة أقرب إلى المثالية مفضلا الاعتماد على أصحاب الخبرة والأفضل على الساحة الكروبة لدينا دون خوض تجارب أو مغامرات جديدة قد يدفع منتخبنا ثمنها في النهاية.. ولمواصلة المشوار فإن الأخضر بحاجة لمزيد من الانسجام وهذا لايتم الابالاستقرار على نفس التشكيل واتاحة الفرصة للمجموعة التي لعبت المباراة السابقة باللعب مباراة أخرى لتحقيق ما يحتاجه منتخبنا في الفترة القادمة.. وأنا لا أتفق مع من أبدوا قلقا ووجهوا انتقادا للاعبينا ومدربهم بعد مباراة قطر، فنحن لعبنا مباراة البداية وأمام منتخب قوي يقوده مدرب متمكن وفي مقدمة المرشحين لنيل البطولة ولعب بتكتيك مناسب للحد من خطورة نجومنا اصحاب الحسم.. واتفق في نفس الوقت مع مدربنا ناصر الجوهر عندما رفض حضور المؤتمر الصحفي بعد المباراة فهو على يقين بانه سيواجه اسئلة مشجعين تتضمن طلب معرفة اسباب عدم اشراكه اللاعب الفلاني أو اشراكه اللاعب العلاني.. وسيواجه ايضا تدخلا سافرا في عمله واستفسارات ماكانت توجه لمدرب أجنبي أو من صحافة محترفة تعرف حدودها وتتحكم في ميولها.

وعموما أكثر ما نخشاه ان تنتصر لغة التسرع والتهور ويستجيب ابن الجوهر لمنتقديه من مطا لبي التغيير والتبديل في التشكيل ونحقق فوزا سهلا ومتوقعا على اليمن يعمينا عن الواقع عندما يأتي الاختبار الحقيقي لنعود من نقطة الصفر ونبدأ مرحلة جديدة من التجارب نخسر من خلالها نجومنا الواعدين ونحبط معنويات نجومنا اصحاب الخبرة والتجربة.

تسييس الرياضة بين قطر والإمارات

بسبب حقوق النقل التلفزيوني حدثت أزمة ووقعت مشكلة بين صاحبة الامتياز قناة الجزيرة وقناتي أبوظبي ودبي الرياضية فمسئولو القناتين الإماراتيين يرون ان المبلغ المطلوب مقابل شراء حقوق النقل مبالغ فيه وتعجيزي يهدف إلى ابعاد القناتين عن أجواء الدورة الإعلامية وإضعافها.. وتطورت الأمور إلى اتهامات متبادلة كان فيها الاخوة الاماراتيون الأعنف بتصريحات وبرامج يرى الاخوة القطريون انها تجاوزت حدود الواقع وتعرضت لسيادة دولتهم وكيانها، وهذا كما قالوا - خط أحمر- لا يرضى بتجاوزه ولا يمكن قبوله أو التسامح به.. ولعل أكثر ما أثار حفيظتهم هو تصريح مدير قناة دبي الشهير (عمان تبيع الدورة لقطر).. وكذلك تأكيد قناة أبو ظبي ان هناك تجاهلا لوفد الإمارات المشارك في حفل الافتتاح من قبل قناة الجزيرة بالإضافة إلى محاولات محمد نجيب مدير قناة أبوظبي وبأسلوب القيل والقال من القاء اللوم على القناة المالكة ومماطلتها وتأكيده أنها كالت بمكيالين في تعاملها مع القنوات الفضائية.

ومثل هذه الاتهامات والخلافات تساهم في إذكاء روح الفتنة وتوسيع دائرة الشقاق بين مواطني الدولتين.. فالرياضة مؤثرة في حياة الشعوب وفي مقدمة اهتماماتها، ومن الممكن وبسهولة أن تؤجج مشاعرها وتلهب حماسها لسلك مسار مضاد يخالف الاهداف التي وضعت من أجلها الدورة ويئد مسعى القادة الخليجيين لتكريس التلاحم والمحبة بين أبناء المنطقة.

المخربون لميثاق الشرف الرياضي

أحسن سمو الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحادالسعودي لكرة القدم صنعا عندما تدخل وبقوة ومنع الأندية السعودية من التعاقد مع اللاعب الأرجنتيني مانسو.. وسموه بهذا القرار التاريخي الحاسم الحكيم لم يقصد منع استفادة الاندية من خدماته بقدر ماهدف إلى منع العبث المتمثل في المزايدة التي تسيء إلى سمعة الأندية ومن قبلها (رياضة الوطن). التي جعلها (المخربون).. وهواة مصادرة جهد ونجاح الاخرين عرضة للابتزاز والتهكم والسخرية والطمع من سماسرة ومسئولي اندية الخارج الذين تفاجأوا وسعدوا بلقاء أو اتصال عقليات إدارية نادرة الوجود بسذاجتها وتبذيرها وسعيها الحثيث لنيل ما في يد الآخرين وتحويل مسار الصفقات وتعطليها وخطف اللاعبين بأي ثمن وأية وسيلة وبطرق ملتوية لاتختلف عن طرق رجال العصابات والنصابين والمحتالين.

نعرف أن هذا القرار وما قبله من قرارات قصد بها تحجيم المخربين وصدهم وإبعادهم لن تثني أصحاب الطباع المشينة عن طبعهم ولن تردهم عن سلوك تعودوا عليه وتلذذوا به ولكنها بلاشك ستقطع الطريق عليهم وستحد من رغباتهم الشاذة بإفساد كل الجماليات وتشويه كل المكتسبات التي تحققها رياضتنا من يوم إلى آخر ولعل من أبرزها ميثاق الشرف الأخير الذي وقعه رؤساء الاندية والذي نتمنى أن يسهم ويساعد في الحد من التسابق على خطف النجوم والتدخل في الصفقات واحترام كل الخطوات التي يقوم بها مسئولو الاندية لدعم صفوف فرقها وتهيئتها لحصد البطولات واعتلاء المنصات بطرق مشروعة.. وهو الامر الذي بلاشك سيولد لدينا منافسة شريفة ممتعة لا مكان فيها(للمخربين) من أصحاب المال السايب والذي يتم سرقته وضياعه في الصفقات الفاشلة والمحاولات البائسة لخطف لاعب أو فقط حرمان الآخرين من خدماته.

بسرعة

* أحمد الفريدي يشوه نجوميته.. نرفزته وتصرفه الأرعن والذي بحاجة لوقفة ادارية تعيده لطبيعته تماما كما فعل به ناديه برنامج المجلس التابع لقناة الدوري والكأس لفت االانظار وحظي بالمتابعة وشد المتابعين حتى آخر الليل.

* أتمنى أن يستمر سمو رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في سياسته المثالية وألا يصدم بعقلية بعض من ابتلي بهم الوسط الرياضي.

* الاستاذ جمال أبو عمارة رئيس نادي الاتحاد تحدث بلغة موزونة وحكيمة تسجل له وتثبت انه رجل إدارة وموقف.

* كان من الأجدى على حاتم خيمي الا يدعو طارق التايب لحفل اعتزاله ولا يتعرض له إطلاقا اذا كان حريصا على كسب الجميع.

* اشعار لجنة الاحتراف مسبقا من قبل الاندية باللاعب الذي ترغب بالتعاقد لتدعيم صفوفها قرار مناسب لابد من اقراره. ووسط آلية محددة وعدد محدود.

* إذا تحدث الدكتور صالح بن ناصر عليك الانصات ففي النهاية ستستفيد.

* غياب الألعاب الجماعية السعودية عن دورة الألعاب المصاحبة في دورة الخليج باستثناء اليد يفوت الفرصة باكتساب مزيد من المواهب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد