Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/01/2009 G Issue 13250
الاربعاء 10 محرم 1430   العدد  13250
السهل الممتنع
كأس الخليج مرة أخرى
صالح السليمان

 

من سوء حظ هذه المسابقة والدول المشاركة أن تأتي بهذا التوقيت المحرج ما ألقى بظلال كئيبة على الدورة واضطرت مع اللجنة المنظمة إلى إلغاء حفل الافتتاح.. وكنت أتمنى لو أجلت الدورة بكاملها أو حتى ألغيت.

دورة الخليج كانت مهمة سابقا ووضعت اللبنة الأولى لانطلاقة الكرة الخليجية.. ولكن الآن تجاوزها الزمن.. وارتفع سقف طموحات دول الخليج إلى البطولات القارية ومسابقات المونديال.. وبقيت دورة الخليج عبئا كبيرا على (روزنامة) المسابقات المحلية.. كما يحدث الآن من إيقاف لمسابقات الدوري المهمة.. بطولة إقليمية لن تضيف سوى المزيد من الإرهاق والضغط والإجهاد وحتى الملل .. منتخبنا سيلاعب الإمارات أربع مرات خلال أشهر قليلة.. لم أشاهد أي مباراة يوم الافتتاح ولم أشعر أن شيئا فاتني أو ندمت على عدم مشاهدته.

كأس الخليج إذا لم تلغَ لابد من أن تأخذ أحد طريقين..

إما أن تكون كل أربعة أعوام.. وتنظم بحيث لا تصادف أي ارتباطات آسيوية أو مونديالية.. أو تستمر كما هي الآن كل عامين ولكن بتوقيت مرن.. بحيث يقر موعدها في موسم خال من الارتباطات الآسيوية القارية والتصفيات المونديالية.. على أن لا تقل الفترة بين كل دورة وأخرى عن عامين كاملين..

اجتمعوا.. فكانت المفاجأة..!!

في وقت كان رؤساء أندية الشباب والهلال والاتفاق ومندوب الاتحاد يرتبون لرفع احتجاج جماعي للاتحاد الآسيوي حول إقامة المباراة النهائية في اليابان.. صعق المجتمعون عندما كشف لهم الأستاذ محمد النويصر عضو الاتحاد الآسيوي ما كان خافيا ومسكوتا عليه..

وأفصح أن الاتحاد الآسيوي خاطب جميع الاتحادات الأهلية وطلب منها تقديم طلبات الترشح لاستضافة النهائي..

إذن أنديتنا حقوقها تسلب وبفعل فاعل من الداخل دون اعتبار أو احترام لها وهي آخر من يعلم.. فالخطاب اختفى في إدراج الأمانة العامة كما اختفى أو (أخفي) لا فرق خطاب استضافة مونديال أندية العالم..

وعلى الأندية الأربعة أن تعدل مسار احتجاجها من الاتحاد الآسيوي إلى الاتحاد السعودي.. ومطالبته بكشف المتسبب في حرمانها من فرصة استضافة النهائي.. وهي حادثة تتكرر للمرة الثانية خلال أقل من عام.. ومحاسبة الفاعل ورد الاعتبار لهذه الأندية..

غاب المصدر المسؤول.. فاستقال الزيد..

عندما قبل الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد الانضمام إلى لجنة التحكيم كنائب رئيس.. كنت موقنا أنه أخطأ الاختيار أو أنه أحسن الظن بالوسط الرياضي والكروي الذي سيتعامل معه.. فالزيد كشخص مستقيم وملتزم ونزيه.. لا يجدي وجوده في مثل هذه اللجنة رغم كفاءته العالية..

فكونه لاعب يد سابق في الهلال ستتخذ هذه ذريعة للضغط على اللجنة من خلاله والضغط عليه شخصيا وإيقاعه تحت مقصلة هذه التهمة الخطيرة !.. للوصول لهدفين

أولهما استمرار وقوع اللجنة تحت الضغط وتسخير الحكام لمصلحة فرقهم وتجييشهم ضد الهلال.. أو تطفيش الزيد وإجباره على الرحيل لتبقى اللجنة صفراء خالصة.. وهو ما حدث الآن..

الحملة التي تعرض لها الزيد بسبب خطأ تحكيمي من أحد الحكام هي حملة شخصية مفتعلة بدليل أن المسؤول الأول عن لجنة التحكيم تم تجاوزه وغض النظر عنه ولم تمسه الحملة بسوء..

ولإقناع الوسط الرياضي إن الزيد شخص غير مؤهل وغير مؤتمن.. تم تشويه تاريخه الرياضي في كرة اليد وتلفيق معلومات ثبت رسميا كذبها.. إلا أن شخصا مسؤولا في صحيفة متخصصة وأعطاه الله بسطة في الجسم.. كابر وعاند حتى مع كشف معلوماته المزورة !.. لنترحم على حال صحافة يشرف عليها أمثال هذا الشخص..

بل إن مشرف فريق إخفاقاته دائما مرتبطة بوجود الحكم الأجنبي لم يتوانَ في استغلال المياه العكرة ويطالب باستبعاد الزيد بحجة أنه هلالي !.. وكأن لسان حاله لابد أن تكون اللجنة حكرا على الصفر !..

أما المصدر المسؤول الذي خرج للدفاع عن سعادة الأمين العام بسبب تصريح موضوعي فاختفى (وعسى المانع خير).. ليبقى نائب اللجنة يواجه حملة إعلامية شخصية مسعورة.. وأعتقد أنه فهم اللعبة أخيرا واقتنع أنه لا يصلح لهم فخرج بكرامته وترك لهم الجمل بما حمل.. والآن لا نعلم ما هي الشماعة التي سيتذرعون بها للضغط على الحكام بعد أن أصبحت اللجنة بلون واحد خالص.

يا هادي.. يا دليل !!..

ترى كيف نتحدث عن تطور التحكيم لدينا وحل مشاكله وبلاويه التي عصفت بمسابقاتنا الكروية وعجلت بحضور الحكم الأجنبي.. وسعادة الأمين العام لاتحاد كرة القدم الأستاذ فيصل عبدالهادي وأمام عشرات الحكام يثني على الحكم الأستاذ عبدالله القبيسي وعلى أدائه في مباراة الاتحاد والحزم.. في وقت اتفق كافة المحللين التحكميين أنه ارتكب خطأ تحكيميا فادحا أثر تأثيرا مباشرا على نتيجة المباراة وأثر حتى على ترتيب الفرق بالدوري !..

ترى ما هي الرسالة التي وصلت للحكام الجدد وغير الجدد وهم يسمعون الأمين العام يثني على حكم أخطأ ويطالبه بالاستمرار والمزيد.

ضربات حرة

* الأستاذ محمد النويصر عضو الاتحاد الآسيوي.. يتحمل جزءا من مسؤولية ضياع حقوق أنديتنا السعودية ! فلماذا صمت النويصر ولم يتحدث إلا بعد أن شعر أن المستور سينكشف لو وصل الاحتجاج للاتحاد الآسيوي !؟.

* يقال إن الهلال والشباب كانا هما فقط المؤهلين لقبول استضافة النهائي الآسيوي.. بسبب تطابق مواصفات استاد الملك فهد مع شروط الاتحاد الآسيوي.. ربما لهذا السبب اختفى الخطاب !.

* مذيع القناة الفضائية سأل الأمير سلطان بن فهد: هل صحيح أنك هلالي كما يقولون ؟!..

هناك قاعدة مهمة لدينا أي مسؤول رياضي ميوله غير واضحة أو ليس له ميول.. يوصف فورا أنه هلالي بهدف الضغط عليه.

* كسب النصر الاتفاق بهدف وضمن صدارة مجموعته في كأس الأمير فيصل.. المحلل التحكيمي ذكر أن حكم المباراة ياسر مدني لم يحتسب ضربتي جزاء للاتفاق إحداهما في بداية المباراة والأخرى في نهايته.. فضلا عن طرد لاعب اتفاقي بحجة التمثيل !.. إذن حالة شبيهة لواقعة منتخبنا مع كوريا.

* لا أعتقد أن يكون رأي كوزمين حاسما بشأن المحياني.. فكوزمين كان ضد التعاقد مع أسامة هوساوي بحجة ضعف إمكاناته.

* قرأت أن نصف نهائي بطولة الأمير فيصل سيقام بدون اللاعبين الدوليين !!.. خطوة إضافية من خطوات توجيه البطولة لمن لا يستحق !.

* لم أتابع بدقة قضية مانسو بين الأهلي والاتحاد.. ولكن قرار المنع أوقف تكرار قضية المغربي جواد الزايري بعد دخول الاتحاد على خط مفاوضات الهلال في اللحظات الأخيرة وذهاب اللاعب للاتحاد ليفشل فشلا ذريعا مع الفريق.

* اعتراض الصفقات لا يجدي أحيانا.. فمزايدات النصر لم تمنع الهلال من ضم نجمي الكويت بشار وهويدي مستفيدا من رغبة اللاعبين بالهلال.

* مسؤول المنتخب اليمني هدد بالانسحاب من دورة الخليج بسبب تأخير في إجراءات المطار ومواعيد التدريب.. ليت هؤلاء يتركون أفكارهم الثورية جانبا عندما يلعبون ببطولات خليجية..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد