Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/01/2009 G Issue 13250
الاربعاء 10 محرم 1430   العدد  13250
أندية الهلال والشباب والاتحاد والاتفاق تمثل الكرة السعودية
دبي تشهد اليوم مراسم قرعة دوري أبطال آسيا 2009

 

متابعة - فيصل المطرفي:

تحتضن مدينة دبي الإماراتية مراسم قرعة النسخة الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا 2009 ظهر اليوم الأربعاء الموافق 7 يناير بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي وأعضاء مجلس المكتب التنفيذي للاتحاد ومندوبي جميع الفرق المشاركة وتبدأ مراسم القرعة في الساعة 11 من ظهر اليوم وستختتم بإقامة مؤتمر صحافي للإجابة عن تساؤلات الإعلاميين.

ووصل عدد الفرق إلى 30 فريقا بعد فوز غامبا أوساكا بلقب كأس امبراطور اليابان على أن يسبق انطلاق منافسات الدور الأول إقامة تصفيات تضم فريقاً واحداً من كل من الإمارات والهند وإندونيسيا وسنغافورة وتايلاند، وبحيث يتأهل فريقان من هذه التصفيات لاستكمال قائمة الـ32 فريقاً في الدور الأول بدلاً من 28 في النسخ الماضية، وارتفعت الجائزة المالية للفائز باللقب إلى 1.5 مليون دولار مقابل 750 ألف دولار لصاحب المركز الثاني وكان الفائز بلقب بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها السابق يحصل على جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار فقط.

إضافة إلى ذلك يحصل الفريق على جوائز خاصة بالأدوار السابقة ليصل الحد الأقصى الذي يمكن للبطل الحصول عليه ما يقارب 2.25 مليون دولار.

وستكون جوائز المباريات في أدوار البطولة كالتالي:

- الدور الأول: الفوز 40 ألف دولار، التعادل 20 ألف دولار.

- مصاريف المباريات الخارجية: 30 ألف دولار.

- بلوغ دور الـ16: 50 ألف دولار.

- بلوغ الدور ربع النهائي: 80 ألف دولار.

- بلوغ الدور قبل النهائي: 120 ألف دولار.

- المركز الثاني: 750 ألف دولار.

- البطل: 1.5 مليون دولار.

وتشارك اليابان والصين وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران بأربعة فرق في البطولة بعد حصول الاتحادات الوطنية فيها على أعلى تصنيف في معايير الاحتراف.

وفي المقابل تشارك الإمارات بثلاثة فرق بشكل مباشر إلى جانب فريق رابع في التصفيات، مقابل فريقين لكل من قطر وأستراليا وأوزبكستان وفريق واحد لإندونيسيا في الدور الأول إلى جانب فريق آخر بالتصفيات.

وسيتم تقسيم الفرق المشاركة بالدور الأول إلى ثماني مجموعات وبحيث تضم كل مجموعة أربعة فرق على أن لا يكون هنالك فريقان من دولة واحدة ضمن ذات المجموعة، وتشتمل المجموعات من الأولى حتى الرابعة منطقة غرب آسيا، في حين ستكون المجموعات من الخامسة حتى الثامنة لمنطقة شرق آسيا.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الـ16) وبحيث تتقابل الفرق في مباراة واحدة تقام على أرض الفريق الذي يتصدر مجموعته بالدور الأول.

وتقام اعتباراً من الدور ربع النهائي قرعة مفتوحة لجميع الفرق، وبحيث تقام المنافسات على نظام الذهاب والإياب حتى الدور النهائي الذي يقام عبر مباراة واحدة في مدينة طوكيو اليابانية.

يذكر أن البطولة القادمة ستشهد السماح بمشاركة لاعب أجنبي رابع بعد موافقة الاتحاد الآسيوي وإصداره للقرار بشريطة أن يكون اللاعب من القارة الآسيوية ويعد هذا القرار اختيارياً في حالة رغبة أي فريق بتدعيم صفوفه بلاعب خلال مجريات منافسات البطولة والاستفادة من هذا القرار ولن يكون إجبارياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد