Al Jazirah NewsPaper Friday  09/01/2009 G Issue 13252
الجمعة 12 محرم 1430   العدد  13252
مجلس غرفة الخرج يعتمد نشاطات وبرامج عام 2009م
إنشاء سوق إلكترونية وافتتاح فرعين وخطة عمل لخدمة المنتسبين

 

الخرج - مسفر القحطاني

اعتمد مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الخرج برامج ونشاطات الغرفة للعام المالي 2009م والتي يُعد من أبرزها إنشاء سوق الخرج التجارية الإلكترونية وتدشين فرعين جديدين للغرفة أحدهما بمحافظة الخرج والثاني بمحافظة الأفلاج.

وأوضح أمين عام الغرفة المهندس فهد بن راشد العسكر أنه بناءً على توجيهات مجلس الإدارة سوف تقوم الغرفة بدراسة موسعة لمحافظة الخرج والمحافظات المحيطة بها والتي تُعد من أهم النشاطات التي تهدف إلى التعرف على محركات النمو الاقتصادي في قطاع الأعمال سواء للتجارة، أو الصناعة أو الزراعة أو الخدمات، أو الرعاية الطبية، أو السياحة والترفيه، وهي بلا شك عنصر هام لتحقيق نمو اقتصادي يتناسب مع زيادة الفرص الاستثمارية ومشدداً على بذل كل سبل التعاون مع الجهات الحكومية المعنية في هذا المجال.

وبيَّن المهندس فهد العسكر أن الغرفة ستقيم لقاء شهرياً مفتوحاً مع المشتركين بالإضافة إلى اللقاءات الدورية للجان القطاعية التي تتجاوز أكثر من 65 لقاء منها 15 لقاء مع بعض مسؤولي الإدارات الحكومية بالمحافظة، إضافة إلى الاجتماع السنوي للجمعية العمومية كلقاء مفتوح لعموم المشتركين يهدف إلى مناقشة الأداء وتقويم نتائج أعمال الغرفة خلال العام 1429هـ - 2008م.

وتتطلب خطة العمل الجديدة للغرفة لعام 2009م، من الجهاز التنفيذي السعي إلى رفع الكفاءة الإدارية، وتكثيف استخدام التقنية والوصول إلى الغرفة الإلكترونية، والاستمرار في تنفيذ مبادرات تقويم الأداء وإيجاد منافذ تصديق متعددة سواء في محافظة الخرج أو في المحافظات المحيطة بها، وتحسين طريقة الأداء والارتقاء بالتعامل مع المشاركين والمراجعين على حد سواء.. كما تحتوي الخطة على عدد من البرامج تتجاوز في مجملها أكثر من 85 نشاطاً منها ما هو موجه للمشتركين مثل افتتاح مكتب للاحتجاج بالغرفة وإطلاق برنامج (توافق) لرجال الأعمال بالمحافظة وفتح فرعين بالأفلاج والخرج ودعم صغار المشتركين في الغرفة عبر تأمين البرامج ومتطلبات التقنية بأسعار مخفضة وإصدار بطاقات رجال الأعمال وإنشاء مكتب خدمة كبار رجال الأعمال وإنشاء سوق الخرج الإلكترونية وإطلاق مشروع المسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال والقطاع الخاص بالمحافظة.. كما شملت الخطة توظيف عدد من الموظفين والموظفات لدعم إدارات الغرفة لخدمة المشتركين وإنشاء وحدة لتنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة وتشغيل وإدارة مركز التدريب من خلال التعاقد مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة وتدشين موقع الغرفة الإلكتروني على شبكة الإنترنت وإنهاء موضوع مبنى الغرفة من خلال التعاقد مع شريك تطوير عقاري.

وأضاف المهندس العسكر أن الغرفة سوف تقيم عدة فعاليات من أبرزها ندوة عن التسويق الزراعي بالمحافظة وندوة عن برامج دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودراسة حول الفرص الممكنة للمشاريع النسائية بالمحافظة وورشة عمل خاصة بتطوير إدارات الموارد البشرية بالمحافظة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وندوة نسائية متخصصة لسيدات الأعمال ودورة مكثفة بعنوان: كيف تبدأ مشروعك؟.. وندوة عن الامتياز التجاري (الفرنشايز).. وتنظيم لقاءات مع مسؤولي هيئة المدن الصناعية ومحاضرة عن المنشآت العائلية ودورها وأهمية استمرارها ومحاضرة عن السوق الخليجية المشتركة وتشكيل وفدين من رجال الأعمال بالمحافظة وتنظيم معرض الصناعات الدولية وتنظيم مهرجان الألبان الثاني وتنظيم معرضين متخصصين أحدهما للتمور وإنشاء مركز الخرج للمعارض والمؤتمرات.

وشملت الخطة إصدار عدد من المطبوعات مثل موسوعة رجال الأعمال بالمحافظة والدليل التجاري 2009م ومتابعة إصدار أعداد مجلة تجارة الخرج وإصدار دليل خدمات الأعمال 2009م وإصدار عدد من البروشورات والمطويات لتوعية وتثقيف مشتركي الغرفة وإصدار كتاب (الخرج حقائق وأرقام) وإصدار دليل الفرص التجارية الاستثمارية بالمحافظة وإصدار كتاب (الإجراءات الحكومية بالمحافظة).

وأكد أمين عام الغرفة على أهمية تفاعل رجال الأعمال وكافة المسؤولين الحكوميين والمؤسسات والشركات والتعاون مع الغرفة والاستفادة من خدماتها وأنشطتها واستغلال الفرص وتعزيز الإسهامات في نمو المحافظة اقتصادياً وثقافيا واجتماعياً وأمنياً والحرص على أن تنال محافظة الخرج نصيبها من التقدم والازدهار في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ومتابعة ولاة الأمر حفظهم الله.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد