Al Jazirah NewsPaper Friday  09/01/2009 G Issue 13252
الجمعة 12 محرم 1430   العدد  13252
حفاظا عليها ولتحقيق الفائدة المرجوة منها
استبدال أوقاف المساجد المتهدمة والمهجورة بمحافظات الرياض

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

أصدر مجلس الأوقاف الأعلى قرارا بتكليف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض، باتخاذ الإجراءات الشرعية والنظامية، حيال عدد من أوقاف المساجد المتهدمة والمهجورة، التي قرر المجلس بيعها أو استبدالها، حفاظا منه على هذه الأوقاف وتحقيق الفائدة والمصلحة لها، وخاصة ما يتعلق منها بطلبات المواطنين.

أوضح ذلك فضيلة المدير العام للفرع الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد، مبينا أن قرارات المجلس شملت: الموافقة على بيع أرض المسجد القديم الواقعة داخل مزرعة بمركز العيينة، لتعطل منافع المسجد وتهدم جدرانه، ووجود مسجد جديد مجاور له، وقد تم تقدير قيمة الأرض ويتم البحث عن البديل.

وأضاف الشيخ الحامد أن المجلس وافق أيضا على استبدال أرض الوقف رقم (549) بمحافظة عفيف والمخصصة لسكن إمام المسجد، بالأرض رقم (553) في المخطط نفسه، لما في ذلك من تحقيق المصلحة للأهالي الراغبين في الاستبدال، حيث إن القطعتين متساويتين في المساحة والسعر والمسافة إلى أقرب مسجد، كما وافق المجلس على استبدال مسجد محطة آل مطلق بمحافظة السليل بأرض أخرى مجاورة له وأكبر منه مساحة، وسوف يقوم أصحاب الأرض بإقامة المسجد وجميع مرافقه على نفقتهم وإفراغه لصالح الوزارة.

وفي السياق نفسه وافق المجلس على نقل سكن إمام ومؤذن جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بمحافظة الدرعية فيا لموقع المقترح من الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية، على أن يكون بالمساحة نفسها، كما يتم ترميم سكن إمام جامع الملك عبدالعزيز الواقع بمركز الدلم. وأشار فضيلة الشيخ الحامد إلى أن جميع هذه القرارات يتحقق معها الغبطة والمصلحة لهذه الأوقاف، كما أنها تحقق الصالح العام ومصلحة المواطنين مع عدم الإخلال بشروط الواقفين، سائل المولى - جل وعلا- أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد