Al Jazirah NewsPaper Friday  09/01/2009 G Issue 13252
الجمعة 12 محرم 1430   العدد  13252
فيما ينظم ندوة عن تصوير شرايين القلب
الحبيب ينظم دورة عن الإنعاش القلبي والرئوي

 

«الجزيرة» - الرياض

تقوم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بالرياض بتنظيم دورات المحافظة على سبل الحياة الأساسية BCLS التي تعتبر مطلباً أساسياً لتسجيل أو إعادة تسجيل الهيئة السعودية لكل الممارسين الصحيين.

ذكر ذلك الدكتور عبدالله الحربش الذي قال إن الدورة تهدف إلى توعية وتدريب الممارسين الصحيين بطرق الإسعافات الأولية في كل الحالات الطارئة، حيث يتم شرح المهارات العملية المطلوبة للقيام بالإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال وحديثي الولادة، كما يتم عرض كيفية استخدام جهاز AED المخصص لإعطاء صدمات كهربائية في حالة توقف القلب، وكذلك سيتم تدريب المسعفين على مهارات فتح مجرى النفس والتعامل مع حالات الشردقة عند الكبار والصغار.

وأضاف أ.د.الحربش أنه سيتم تقديم هذه الدورة من قبل مدربين مؤهلين علمياً ومهنياً لإعطاء كل مجموعة متدربين على حدة دورةً مكثفةً من المهارات المطلوبة في يوم واحد وتعطي شهادة BCLS provider للمسعفين بعد اجتياز المهارات العملية والنظرية المطلوبة لإتمام الدورة بحسب تعليمات جمعية القلب السعودية.

وفي ختام تصريحه قال أ.د.الحربش إن الدورة المقبلة ستقام يوم السبت 13 المحرم 1430هـ الموافق 10 يناير 2009م.

من جهة أخرى يعقد المركز ندوة خاصة عن تصوير شرايين القلب بالتصوير الطبقي في يوم الخميس 18 من المحرم 1430هـ الموافق 15 يناير 2009 من الساعة 12 إلى 7 مساءً، وهي معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كساعات تدريب. وقال د.موسى سعادة رئيس قسم الأشعة بالمركز والمشرف على الندوة إنها ستتضمن إلقاء محاضرات خاصة وشرحاً وافياً عن التعريف بجهاز تصوير شرايين القلب ومقدمة عن التصوير الطبقي وأمراض القلب التي يتم كشفها عن طريقه ودوره في كشف تكلسات وتضييق شرايين القلب، كما سيتم عرض حالات مرضية تم تشخيصها عن طريق التصوير الطبقي، وسيعرض في المحاضرات أيضاً دور التصوير الطبقي في اكتشاف الأمراض غير القلبية أثناء فحص شرايين القلب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد