Al Jazirah NewsPaper Friday  09/01/2009 G Issue 13252
الجمعة 12 محرم 1430   العدد  13252
روح القانون
احذروا دوري المحترفين الآسيوي!!
ابراهيم العمر

 

التفاعل مع قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتخصيص أربعة مقاعد للأندية السعودية للمشاركة ضمن دوري المحترفين على مستوى القارة الآسيوية والتشدق بأن المملكة هي البلد العربي الوحيد من آسيا ضمن أربعة دول آسيوية منحت نفس العدد والاستشهاد بأن الاتحاد السعودي لكرة القدم قد استوفى الشروط المطلوبة التي مكنته من تحقيق نقاط عالية في تقييم الاتحاد الآسيوي!!

إن مثل هذا (التغني!!) من الأخوين حافظ المدلج ومحمد بن نويصر (يقلل) من مكانة وسمعة الكرة السعودية وما حققته من مكاسب وإنجازات على مستوى القارة منذ أن كان الأخوان الكريمان وأنا أيضاً معهما متابعين في المدرجات!!

إن الشيء الذي لا يخفى على كل متابع أن مقارنة الكرة السعودية على مستوى دول غرب آسيا العربية حتى وقتنا الحاضر مقارنة غير عادلة ولهذا لا يعتبر تخصيص (أربعة) مقاعد للأندية السعودية أسوة باليابان وكوريا الجنوبية وإيران والصين أمراً يستحق من الأخوين كل هذا الإنشاد والإعجاب على اعتبار ما تحقق أكبر إنجاز!! وهو تصور يقلل من مكانة الكرة السعودية آسيوياً.

ثم إنني ومن خلال متابعة مستفيضة لدوري أبطال آسيا 2009م ما هي الإضافة التي ستحصل عليها الكرة السعودية من المشاركة في الدوري الآسيوي بعدد (أربعة) أندية من الناحية الفنية والمادية.. من الناحية المادية لا يوازي ما خصص لدوري أبطال آسيا (20 مليون دولار) بمشاركة (30) نادياً ما خصص لدوري المحترفين السعوديين!! ومن الناحية الفنية فإن المشاركة والسعي للمنافسة الحقيقية على البطولة لا يتحقق ب(كمية) الأندية وإنما ب(كيفية) مستوياتها وقوتها وإمكانياتها التي تؤهلها لمنافسة ومقارعة الأندية المشاركة.

أما النقطة الأهم وهي نقطة الارتكاز فإن الكرة السعودية ستدفع ثمن الاندفاع غير المبرر للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2009م بـ(4) أندية؛ حيث إن المشاركة ستكون على حساب الدوري السعودي ونجوم الدوري السعودي لاسيما أن لاعبي الأندية السعودية المشاركة في بطولة أبطال آسيا هم (جل) لاعبي المنتخب بعكس لاعبي المنتخبات المنافسة للمنتخب السعودي الذين لن يشاركوا في دوري أبطال آسيا لاحترافهم خارج دولهم. وهذا من شأنه استنزاف اللاعبين لياقياً وعضلياً.

انسوا مانسو!!

بعيداً عن لغة الافتراضات من فاوض أولاً الأهلي أم الاتحاد؟ ومن وقّع مبدئياً الاتحاد أو الأهلي؟ وأي الفريقين أحق في الظفر بخدمات اللاعب الأرجنتيني (مانسو) الشيء المؤكد أن كل هذه التساؤلات رغم أهميتها إلا أنها ليست محور الموضوع ولا يعنيني تواجد (مانسو) في الكشوفات الاتحادية أو الكشوفات الأهلاوية، فالناديان كبيران بدون (مانسو) ولن تتوقف طموحاتهما وتطلعاتهما بدونه!! ومسؤولو الناديين قادرون على جلب الأحسن والأفضل فنياً والأقل مادياً. بيد أن ما يهمني في قضية (مانسو) المعالجة الحكيمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد عندما أدرك بثاقب بصيرته تجاوز العلاج النظامي لمثل هذه الحالات بقرار حاسم يدخل ضمن صلاحيات سموه بمنع الفريقين من التعاقد مع اللاعب الأرجنتيني (مانسو) والأجمل أن سموه تكفل بدفع نفقات ما يترتب من التزامات مالية تجاه اللاعب امتثالاً من سموه للقاعدة الشرعية (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)، وبالمناسبة يجب ألا يسمح لأي ناد بالتعاقد معه.

وزير التعليم ومدرس الرياضة

نشرت إحدى الصحف خبراً يتحدث عن قيام وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين ماجد النعيمي بزيارة مفاجئة لمدرسة إعدادية وفوجئ الوزير بطلاب في فصل بدون مدرس فقام بمراجعة الدرس السابق مع الطلاب منتظراً وصول معلمهم الغائب. كما قام الوزير بدخول إحدى الغرف بنفس المدرسة فوجد أن معلم التربية الرياضية يؤخر الطلبة من الاستفادة من الحصة المدرسية لممارسة الرياضة ويبقيهم داخل الغرف بدلاً من الاستفادة المباشرة من الساحة المخصصة لممارسة الرياضة. والشق الأخير من نتائج الجولة هو ما يهمني هنا، وهو سبب سياق الحدث اللافت لعل أن يكون في نشره دافعاً لمسؤولي وزارة التربية والتعليم لدينا في الاهتمام بالتربية الرياضية في مدارسنا وإنقاذها من الإهمال!! وإن كان الإهمال قد شمل جوانب تعليمية أخرى وما تصنيف البنك الدولي لمستوى التعليم لدينا في المرتبة رقم (17) من بين (22) دولة عربية إلا خير دليل رغم ما يخصص لقطاع التعليم من ميزانيات ضخمة.

تناتيف

- منافسات (خليجي 19) قد تشهد أحداثاً تحكيمية تثير مسؤولي المنتخبات المشاركة، نظراً لضعف معظم الحكام المشاركين.

- لن تتحدد أسماء المنتخبات المتأهلة لدور الأربعة في دورة (خليجي 19) إلا مع نهاية آخر مباراة من مباريات الدور التمهيدي.



- الأخ عبدالله الناصر صرح لوسائل الإعلام أن استقالة نائبه لم تكن سبب التصاريح الإعلامية وإنما أرجعها لظروف مختلفة؟! ليت أبو ماجد يوضح ما هي الظروف التي أجبرت أبوزيد على الاستقالة؟

- ما هو دور لجنة المحترفين السعوديين في الأزمة المالية التي تعيشها الأندية المشاركة في دوري المحترفين مثل الوطن ونجران وأبها والوحدة. ولماذا لا تسعى اللجنة إلا تقديم العون لها.

- الأخ سليم الحازمي شكراً على مشاعرك. مطالبتي بمشاركة منتخب الشباب في دورة ساوباولو التي أعلن عنها سمو الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب لغرض صقل المواهب هي مطالبة هدفها أن تعم الفائدة.

- الأخ طارق المزيني لا يوجد في قانون كرة القدم عقوبة باسم كارت برتقالي بما في ذلك المسابقات المصرية. وإنما العقوبات لا تخرج عن نطاق البطاقة الصفراء والبطاقة الحمراء وقد يلجأ الحكم إلى استخدام أسلوب التنبيه في الحالات التي لا تستوجب البطاقة الصفراء.

إهداء:

(لولا أني أكره أن يُعصى الله لتمنيت ألا يبقى في هذا المصر أحد إلا واغتابني. فأي شيء أهنأ من حسنة يجدها الرجل في صحيفته يوم القيامة لم يعملها ولم يعلم بها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد