Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/01/2009 G Issue 13253
السبت 13 محرم 1430   العدد  13253
تراجعت عن وعود سابقة للدول العربية
أمريكا امتنعت عن تأييد قرار مجلس الأمن

 

الأمم المتحدة - (رويترز)

في انقلاب فيما يبدو على وعود سابقة لدول عربية امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وصرحت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بأن الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت على القرار مساء الخميس لأنها كانت تريد أن ترى نتيجة مسعى الوساطة المصرية أولاً لإنهاء الهجوم الإسرائيلي.

وقالت رايس (الولايات المتحدة تعتقد أنه من المهم رؤية نتائج جهود الوساطة المصرية لترى ما يمكن أن يفيد فيه هذا القرار. وهذا ما جعلنا نختار الامتناع عن التصويت الليلة).

وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت يقلل من قوة القرار ويمكن أن يضعف الضغوط على إسرائيل حليفة واشنطن حتى تلتزم بقرار مجلس الأمن الذي يدعو أيضاً لانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة.

وصوّت باقي الأعضاء في مجلس الأمن وهم 14 دولة لصالح القرار الذي (يدعو إلى ويشدد على الحاجة الملحة لهدنة فورية دائمة تحظى بتطبيق كامل وتؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة).

وصرح دبلوماسيون غربيون وعرب بأنهم كانوا يتوقعون أن تصوت رايس لصالح القرار وأشاروا إلى اتصال هاتفي أجرته وزيرة الخارجية الأمريكية مع الرئيس الأمريكي جورج بوش قبل الاقتراع مباشرة على القرار.

ولم يرد مسؤولو الخارجية الأمريكية على الفور على اتصالات هاتفية ورسائل إلكترونية تستفسر عن السبب الذي دعا واشنطن إلى عدم مساندة القرار في نهاية الأمر.

وقبل أن تجلس على مقعدها في مجلس الأمن تشاورت رايس مع وزراء عرب وأبلغتهم بقرار الولايات المتحدة الامتناع عن التصويت.

وقال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصرية لرويترز (شعرنا بصدقها على المستوى الشخصي كوزيرة للخارجية).

وحين سئل عن رأيه فيما إذا كان بوش هو الذي طلب من رايس تغيير الموقف الأمريكي في الاقتراع على القرار في اللحظة الأخيرة أجاب قائلا (لا أعلم).

وصرح مسؤول أمريكي كبير في وقت سابق بأن رايس تشاورت أيضاً مع إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأعرب رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني عن خيبة أمله في امتناع الولايات المتحدة عن التصويت وخوفه من ألا تلتزم إسرائيل بوقف إطلاق النار وتواصل قصفها لغزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد