Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/01/2009 G Issue 13253
السبت 13 محرم 1430   العدد  13253
استخدمت وسائل تقنية في مختلف مراحلها
الحملة الوطنية للوقاية من الكبد الوبائي تواصل برامجها

 

رعى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع يوم الأحد الموافق 7-1- 1430هـ، حفل افتتاح الحملة الوطنية للوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب وج، الذي أقيم في فندق الرياض ماريوت.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد بن علي الزهراني إن الحملة تهدف إلى مساندة جهود الوزارة في خفض نسبة معدل الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) و (ج) من خلال التعريف بكلا المرضين وآثارهما على الصحة، وطرق انتقال العدوى، وطرق الوقاية منهما، مع التركيز على تعزيز التوجهات والسلوكيات الصحية.

وأشار إلى أن التهابات الكبد الفيروسي ب و ج هما السبب في معظم حالات أورام الكبد السرطانية والتي تشكل السبب الرئيسي الثالث للوفيات من السرطان في جميع أنحاء العالم، يضاف لذلك التكاليف الناهضة لعلاج بعض مضاعفات كلا المرضين كزراعة الكبد.. ومن هذا المنطلق فإن الوكالة المساعدة للطب الوقائي ممثلة في إدارة التوعية الصحية سعت في تصميم هذه الحملة الوطنية وذلك بدعم ومتابعة معالي وزير الصحة التي سوف تستمر بإذن الله تعالى لمدة سنتين.

وأشار الدكتور خالد الزهراني إلى أن الحملة تستهدف فئة البالغين من الجنسين، وتعطي خصوصية للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، وكذلك المقبلين على الزواج.

ونوه بأن الحملة تشتمل على عدة مستويات منها الحملة الإعلامية الموجهة للمجتمع، ومستوى المراكز الصحية والمستشفيات، وغيرها من المستويات التي تضمن وصول رسائل الحملة للشرائح المستهدفة.

كما تتميز هذه الحملة باعتمادها على وسائط متعددة لإيصال الرسائل وفقاً لأهدافها، وخصائص الفئة المستهدفة، حيث تشمل استخدام الإعلانات التوعوية في عدد من القنوات الفضائية والصحف والمجلات، وكذلك استخدام اللوحات الدعائية في الطرقات بالإضافة إلى إنشاء موقع إلكتروني للحملة.

يذكر أن الحملة الوطنية للوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب وج وجدت دعماً ومساندة من شركة (جلاكسو سميث كلاين) للصناعات الدوائية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد