Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/01/2009 G Issue 13253
السبت 13 محرم 1430   العدد  13253
الرياض تحتضن أكبر تجمع لمناقشة قضايا الإعاقة

 

الجزيرة - ناصر السهلي

عبر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة عن امتنانه وشكره لسمو ولي العهد على تفضله برعاية المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل تحت عنوان (البحث العلمي في مجال الإعاقة) الذي تحتضنه العاصمة الرياض في الفترة من 22 إلى 26-3-2009م، وينظمه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بالإضافة إلى جمعية الأطفال المعوقين ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وأضاف سموه: إن مثل هذه الرعاية الكريمة تدفعنا إلى تقديم المزيد من الرعاية والاهتمام بفئة المعوقين، وبذل كل جهد من أجل مكافحة الإعاقة بجميع صورها، والعمل على إيجاد مجتمع تقل فيه نسبة الإعاقة من خلال العلم والجهد البشري الخلاّق. وتابع سموه: حرصنا في هذا المؤتمر على استضافة كبار الخبراء والباحثين من أهم المراكز العلمية البحثية العالمية للمشاركة بأبحاث وأوراق عمل تتناول كل ما هو جديد في مجال أبحاث الإعاقة، خصوصاً ما يحد من انتشارها عن طريق الكشف المبكر وفحص ما قبل الزواج، إضافة إلى استعراض الطرق العلمية الحديثة في التعامل مع المعوقين، ودفعهم إلى الانخراط في المجتمع والإسهام في تنميته.

ويهدف المؤتمر- الذي سيعقد بمدينة الرياض - إلى استعراض واقع البحث العلمي في مجال الإعاقة والتأهيل محلياً، وإقليمياً، وعالمياً، وتأصيل وتفعيل ثقافة البحث العلمي في مجالات الوقاية والرعاية والتأهيل، وتعميق مفهوم الشراكات والتعاون على المستويات كافة، إضافة إلى بحث سبل تحسين حياة المعوقين، ودراسة الأبحاث العملية العالمية الحالية والمستقبلية المتعلقة بالإعاقة.

ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسة هي: المحور الصحي، المحور التربوي، المحور الاجتماعي والنفسي، محور تدريب وتأهيل وتوظيف المعوقين، والمحور التثقيفي والإعلامي.

ويشارك في هذا المؤتمر نخبة من العلماء، والباحثين، والأكاديميين، والخبراء في مجال البحث العلمي من المملكة وخارجها. كما يصاحب المؤتمر عدد من الأنشطة والفعاليات تتضمن ورش عمل، ولقاءات الطاولة المستديرة، ومعرضاً للكتب المتخصصة، والأجهزة والتقنيات الحديثة، بجانب النشاطات الاجتماعية والسياحية، والاتفاقيات والشراكات، كما سيتم الإعلان وتكريم الفائزين في جائزة البحث العلمي التي تنظمها جمعية الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد