Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/01/2009 G Issue 13254
الأحد 14 محرم 1430   العدد  13254
تعليم21
هيكلة كلية المعلمين
د. عبدالعزيز العمر

 

أود هنا أن أعيد التأكيد على الخيارين التاليين المتعلقين بارتباط كلية المعلمين بجامعة الملك سعود. يقضي الخيار الأول بتحويل كلية المعلمين إلى مسار أكاديمي دراسي بكلية التربية متخصص في إعداد معلم المرحلة الابتدائية، مع وجود مسار دراسي أكاديمي آخر مواز في الكلية نفسها متخصص في إعداد معلمي المرحلتين الثانوية والمتوسطة (كما هو الحال في جامعة متشجان المرموقة تربوياً وغيرها). أما الخيار الثاني فيقضي بإسناد إعداد معلمي التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث إلى كلية المعلمين Teaching - Oriented، مع بقاء كلية التربية مسؤولة فقط عن الدراسات العليا والبحث العلمي Research - Oriented، وتلتقي الكليتان في تطوير برامج التدريب.

إني على يقين تام بأن معالي مدير جامعة الملك سعود الباحث عن الريادة الدكتور عبدالله العثمان يولي هذا الأمر عناية خاصة، أليس التعليم هو خيارنا التنموي الوحيد للحصول على عضوية نادي الكبار؟ ثم أليس المعلم هو رأس الحربة والقوة الضاربة في أي نظام تعليمي؟.

إن الريادة التي تنشدها أي أمة ستبقى مستحيلة التحقق بدون معلم متميز يؤسس في فكر ووجدان كل طالب مشروع عالم قادر على أن يسهم مستقبلاً في تحقيقنا الريادة العالمية، وهذا ما تؤكده تماماً تجارب كل الدول المعاصرة التي خرجت من نفق التخلف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد