Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/01/2009 G Issue 13254
الأحد 14 محرم 1430   العدد  13254
قزاز: لم نبلغ رسمياً.. وقنواتنا جندت طواقمها منذ أول أيام العدوان
قنوات من 12 دولة عربية في 12 ساعة بث موحد تضامناً مع غزة

 

أبها - عبدالله الهاجري

قال السيد محمد قزاز مستشار وزير الثقافة والإعلام السعودي إن الوزارة لم تبلغ بالبث الموحد تضامناً مع غزة، مبيناً أن قنوات التلفزيون السعودي جندت كافة طواقمها لهذا الغرض منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وكان إعلاميون عرب عن أبدوا استعدادهم الكامل للانضمام ليوم التضامن العربي مع غزة الذي أعلن عنه اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية لضم أكبر عدد من القنوات العربية في بث تليفزيوني موحد بمشاركة مؤسسات إعلامية عربية بينها (نايل سات) و(عرب سات).

وقال إبراهيم أبو ذكري رئيس الاتحاد إن الهدف من اليوم إعلان حالة التضامن العربي من خلال انضمام المحطات الفضائية والأرضية العربية في برنامج إعلامي موحد وبث موحد يظهر للعالم أن العرب يتحدثون لغة واحدة وخطاب إعلامي واحد.

وأضاف أن يوم التضامن اختير له الجمعة المقبل 16 يناير بهدف تشجيع المواطنين في جمع التبرعات المالية والعينية والدم عن طريق الهلال الأحمر في مصر والأردن والإمارات وغيرها من الدول ليشعر أبناء في غزة بأننا معهم قلباً وقالباً.

وأوضح أن البرنامج يمتد من العاشرة صباحاً إلى العاشرة مساء وتم اختيار عدد من مقدمي البرامج المتميزين بالعالم العربي لتقديم نصف ساعة من البث يستضيف فيها مجموعة من الضيوف من البلدان العربية تبدأ من القاهرة ثم ينتقل البث إلى دبي ويعود للقاهرة ثم إلى بغداد ثم إلى غزة والكويت ودمشق وعودة إلى القاهرة.

وحول الأسماء التي تم ترشيحها للمشاركة قال أبو زكري إنها تضم مجموعة من الإعلاميين المصريين بينهم صفاء أبو السعود ومنى الشاذلي ومحمود سعد ومعتز الدمرداش ومصطفى بكري وعمرو الليثي وحافظ الميرازي على أن ترشح الاتحادات القطرية التابعة للاتحاد في الدول العربية والقنوات المشاركة إعلاميين من بلدانهم.

وأوضح أبوزكري أنه بين الضيوف المقترحين نور الشريف وصلاح السعدني وفاروق الفيشاوي وحسين فهمي وخالد زكي ومحمود قابيل ومصطفى فهمي وليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا وحنان ترك وسهير المرشدي وسميرة سعيد ولطيفة وأصالة وهاني شاكر ومحمد فؤاد وإيمان البحر درويش وعلي الحجار.

ومن المثقفين والكتاب يوسف القعيد ووحيد حامد وعلاء الأسواني ومكاوي سعيد، والدعاة نصر فريد واصل وعبد المعطي بيومي وسعاد الصالح وصفوت حجازي وعمرو خالد والأنبا مرقص والأنبا بيشوي والأنبا بسنتي.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع المهندس أسامة الشيخ على توفير استديو هواء بمدينة الإنتاج الإعلامي وإحدى قنوات النيل المتخصصة لبث البرنامج على الهواء مباشرة بحيث تكون هذه القناة هي الماستر الذي ينتقل منه البث إلى الاستديوهات العربية الأخرى التي تم الاتفاق معها.

وبين القنوات المشاركة إحدى قنوات شبكة (art) وقناة (صانعو القرار) الإماراتية وقناة (فلسطين) الفضائية وقناة (آفاق) العراقية وقناة (الساعة) كما أكد المنتج بشار عبد الحسين عبد الرضا الاتفاق مع 6 قنوات كويتية بينها قناة (فنون) للمشاركة. وأكد عماد الرفاعي نائب رئيس لجنة صناعة السينما والتليفزيون السورية مشاركة قناة حكومية سورية في المبادرة إضافة إلى قناة (النيل الأزرق) السودانية.

ويجري حاليا الاتصال بالعديد من القنوات العربية للمشاركة في البث المباشر بينها القنوات العراقية (السومرية) و(الشرقية) و(السلام) و(الشبابية) و(الفرات) ومن مصر (المحور) و(دريم) و(الحياة) وقنوات من السعودية والأردن وتونس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد