Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/01/2009 G Issue 13254
الأحد 14 محرم 1430   العدد  13254
فيما ترتفع نسبة المصابين بالسرطان في المملكة10% سنويا
مخابز تصر على استخدام الديزل رغم حظره .. و«الجزيرة» تستنفر فرق التفتيش

 

الرياض - عبد الله الحصان

كشفت جولة ميدانية قامت بها (الجزيرة) عن وجود مطاعم ومخابز تستخدم أفران الديزل لتسخين وعمل الخبز والفطائر بالرغم من تحذير وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر موقعها الإلكتروني من استخدام الديزل في صناعة الخبز والمعجنات. توجهت (الجزيرة) لبلدية النسيم والتقت رئيسها المهندس رياض العبد الكريم والذي تفاعل مع المعلومات ووجه بسرعة إرسال فرق من البلدية لإيقاف أي مطعم أو مخبز يقوم باستخدام مادة الديزل، عكس ما كانت تقوم به البلدية قبل وصولنا إليها حيث كانت مكتفية بمتابعة المخابز فقط.

وقال المهندس رياض العبد الكريم: إن هناك تعميماً صادراً من وزارة الشؤون البلدية والقروية بتاريخ 20-7- 1429هـ يفيد بتوفر مادة الكيروسين الأبيض واستعداد أرامكو تمويل هذه المادة لتوفرها.

وعلل بعض أصحاب المخابز والمطاعم استخدام الديزل عوضاً عن مادة الغاز (الكيروسين) لعدم توفر الأخير، وهو ما نفته محطات توزيع الكيروسين، وان المادة متوفرة والمحطات على استعداد لتوفيره للمخابز.

من جانبه قال عالم الأبحاث الطبية وعضو الجمعية السعودية لمكافحة السرطان إن الديزل في بداية اشتعاله يطلق مواد هيدرو كربونية مسرطنه وفي نهاية اشتعاله يطلق مادة نايترو أرينات، وهذه المادة مسرطنة ولا يجب أن يتم عمل المعجنات بها.

وأضاف الدكتور فهد الخضيري في حديثه ل(الجزيرة): إن نسبة السرطان في تزايد ملحوظ وتشهد ارتفاعاً بنحو10% سنويا, لافتا أن الجمعية لا تعلم أسباب الزيادة: هل هي عائدة إلى زيادة إحصائية أو هي زيادة فعلية بالمرضى.

يشار إلى أن لائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المطاعم والمطابخ والمقاصف ومحلات الوجبات السريعة وما في حكمها والصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ذكرت في بندها التاسع من التجهيزات أنه يجب أن تستخدم المواقد والأفران التي تعمل بالغاز أو الكهرباء فقط ويمنع استخدام الديزل كوقود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد