Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/01/2009 G Issue 13254
الأحد 14 محرم 1430   العدد  13254

مدار الشمس
دعابة وزير!!!
رشيد الفريدي

 

من بداية الكتب التي لا أمل من إعادة قراءتها كتاب (حياة في الإدارة) للدكتور غازي القصيبي والذي يعتبر بحق من أهم وأشهر رموز الإدارة وأحد فطاحلة الشعر الفصيح، علاوة على كونه أديباً لا يشق له غبار وله عدة مولفات في الشعر والقصة والرواية وإليكم هذه (المزحة الطريفة):

يروي لنا معالي الوزير في كتابه (حياة في الإدارة) صفحة (265) أحد المواقف التي يعتبرها من أطرف المواقف التي مرت به رغم كثرتها.. (حينما كان وزيراً للصحة قدم له أحد الأطباء طلب توظيف اشتمل على مؤهلاته، وقد سلم طلبه للوزير (مناولة) ومن باب الحرص وتأكيد فرصة قبوله أرفق مع طلبه قصيدة (بالشعر الفصيح) يمدح فيها الوزير؟؟؟ وعندما اطلع عليها الوزير وجدها ركيكة وتحتوي على الكثير من الأخطاء فوجه بالأمر إلى مدير شؤون الموظفين بقبول الطبيب وأخذ (تعهد خطي)؟؟؟ عليه بعدم كتابة الشعر؟؟؟ وفي حالة ثبوت ذلك فإنه يحق للوزارة فصله؟؟ وعندما أكمل (الطبيب الشاعر) إجراءات قبوله فوجئ بالشرط الذي يستوجب تعبئة نموذج التعهد وخرج مندهشاً حيث عاد إلى الوزير متذمراً من هذا الإجراء وعندها.. لم يتمالك الوزير نفسه من الضحك؟؟ ورد عليه بقوله (أمزح معك) ولا مانع من كتابتك للشعر بشرط ألا تصل قصائدك إلى مكتب الوزير، وبعد أن عاد الطبيب مرة أخرى إلى إدارة شؤون الموظفين.. قال لأحدهم (أول مرة أشوف وزير يمزح)؟؟؟؟

* يذكرني هذا الموقف الطريف والهادف من رجل بقامة وفكر وأخلاق الدكتور غازي القصيبي عبارة تاريخية لوزير التربية والتعليم السابق د. أحمد الرشيد عندما قال (أدركت بالعلوم الغانمة ما لم أدرك بقوة النظام) كم نحن بحاجة إلى مثل هذا التعامل الراقي واحترام الآخرين بعيداً عن المركزية وحب السيطرة التي ينتهجها بعض المسؤولين وأصحاب المناصب مما جعلهم يعيشون في أبراج عاجية بعيداً عن الآخرين، ومنهم من علق خلف مكتبه لوحة فخمة تحمل العبارة التالية: (القادة كالصقور.. لا يعشقون التجمعات)؟؟؟

مرفأ الروح.. إهداء للأوفياء:

يااللي عقب طول البطا تنشد عن اجواء القصيم

الجو صافي معتدل بين البرودة والدفا

وانا معك ياصاحبي باقي على العهد القديم

لكن صراحه يا الوفي.. صاحبك جوه ما صفا

من يوم ودعت الرياض الجو عندي فيه غيم

تجيني الضيقه عصر واعدي براس الشفا

الصبر مفتاح الفرج يا صاحبي والله كريم

ما خاب حجرف بالرجا.. وسراج حاتم ما طفا

صحيح فرقا الأوفياء صدمة وطعنة بالصميم

واعلى معايير الألم لاقابل إخلاصك جفا

ولكم صادق الود


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد