Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/01/2009 G Issue 13256
الثلاثاء 16 محرم 1430   العدد  13256
زعيم شيعي ينفي وجود شقاق بين الاحزاب الحاكمة في العراق
هجمات على الجيش والشرطة في بغداد تخلف ثمانية قتلى

 

بغداد-وكالات

قتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة جنود عراقيين، وأصيب 25 آخرون بجروح في هجمات منفصلة الاثنين استهدفت غالبيتها قوات الشرطة والجيش في بغداد. وأكدت مصادر عسكرية (مقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة استهدفت شاحنة عسكرية تنقل عتادا في حي اليرموك، غرب بغداد).

وأضافت أن (الانفجار أسفر عن احتراق الشاحنة بشكل كامل) مشيرة إلى أن (الجرحى من المدنيين المارة). من جهته، قال مصدر في وزارة الداخلية ان (ثلاثة أشخاص قتلوا واصيب عشرة آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة أعقبها انفجار سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة (شرق)). وافاد شهود عيان ان الانفجار وقع لدى مرور دورية للشرطة. كما قتل احد عناصر مغاوير الشرطة واصيب ثلاثة آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في ساحة كهرمانة، في الكرادة (وسط)، وفقا للمصدر. وفي هجوم اخر، قتل شخص وأصيب آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش للجيش العراقي في منطقة باب المعظم (شمال)، بحسب المصدر. واصيب (سبعة أشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة بجروح، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة قرب ملعب الشعب الدولي، وسط بغداد)، بحسب المصدر. من جهة اخرى هون زعيم لأقوى جماعة شيعية في العراق من المنافسات السياسية داخل التحالف الحاكم قبل الانتخابات التي تجري هذا العام قائلا ان الجماعات المتنافسة من الطائفة الشيعية التي تشكل اغلبية في البلاد ستخوض الانتخابات وتتنافس كأصدقاء. وأحاطت الشكوك بالتحالف الشيعي الحاكم في العراق بعد ان قررت الاحزاب التي خاضت الانتخابات معا عام 2005 ان تخوض كل على حدة في انتخابات المحافظات التي تجري في وقت لاحق من الشهر. لكن عمار الحكيم الذي تردد انه سيخلف والده المريض كرئيس للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي وكعميد لواحدة من أكبر الاسر الشيعية ذات المكانة الدينية في العراق نفى وجود انقسامات عميقة.

وقال الحكيم في حديث مع رويترز: (هي تنافس بين الاصدقاء في إطار بناء المحافظات لا نجد فيه ضيرا وهي فرصة ليتعرف الجميع على مساحته في ثقة الجمهور وبعد ذلك ستكون هنالك تحالفات حقيقية مع كل من يحظى بالثقة.. هذه هي ارادتنا في المجلس الأعلى.) ولمح الحكيم كذلك إلى مصالحة مع أتباع مقتدى الصدر الذي انسحب من الائتلاف الحاكم واشتبك أنصاره مع أنصار المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في الشوارع عام 2007م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد