Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/01/2009 G Issue 13256
الثلاثاء 16 محرم 1430   العدد  13256
المبادرة المصرية تقترب من حيز التنفيذ
توني بلير يتحدث عن اتفاق إطار لإعلان هدنة في غزة

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج

قال مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير الاثنين إنه تم وضع اتفاق إطار لوقف إطلاق النار في غزة مضيفا أن الجهود مستمرة لوضع تفاصيل هذا النص.

وقال بلير عقب لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك إن المحادثات وصلت إلى (مرحلة حساسة) وتركزت على إنهاء تهريب الأسلحة إلى غزة وفتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزة.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني السابق عن أمله في أي يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال الأيام المقبلة.

وجاءت زيارته في الوقت الذي يلتقي وفد من حماس برئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان في ثاني يوم من المحادثات بشأن مبادرة الهدنة المصري.

وقال المتحدث باسم حماس في لبنان أسامة حمدان (نرفض بعض النقاط في هذه المبادرة.. لكن هذا لا يعني أننا نرفض المبادرة كاملة).

من ناحيته أجل عاموس جلعاد، المسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية زيارة كان من المقرر أن يقوم بها الاثنين إلى القاهرة.

إلى ذلك توقعت مصادر مصرية أن يتم تذليل العقبات التي تعترض موافقة حماس وإسرائيل على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة وإعلان الموافقة غدا الأربعاء، وأكدت المصادر أن الساعات الأخيرة قد شهدت حركة مكوكية لوفد حماس بين القاهرة وغزة ودمشق ذهابا وإيابا لإبلاغ قادة الحركة في الداخل والخارج بما تم مع الجانب المصري من أجل التوصل إلى نقطة مشتركة يتم من خلالها إعلان بدء سريان المبادرة المصرية وقالت المصادر إنه رغم التحفظات إلا أن هناك شبه اتفاق بين الطرفين على عدم السماح بتواجد قوات دولية على الحدود وأن الطرفين قد توصلا إلى صيغةٍ يتم بمقتضاها التعامل مع معبر رفح في ظل وجود الجانب الأوروبي والسلطة الفلسطينية وحركة حماس، ومن المتوقَّع أن ينقل الجانب المصري رؤية حماس المدعومة من باقي فصائل المقاومة إلى الجانب الإسرائيلي.

وأرجعت المصادر تخلف عاموس جلعاد رئيس الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة عن الحضور في الموعد المحدد أمس إلى وجود خلافات غير معلنة داخل إسرائيل بشأن بعض بنود المبادرة وأن هناك اتجاه إسرائيلي للموافقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد