Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/01/2009 G Issue 13256
الثلاثاء 16 محرم 1430   العدد  13256
ناقشت الوضع الوبائي في المناطق الحدودية
اللجنة السعودية اليمنية تبحث جعل شبه الجزيرة خالية من الملاريا

 

جازان - عبده سيد

أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور محسن طبيقي في الاجتماع الحادي عشر للجنة السعودية اليمنية المشتركة لمكافحة الملاريا والذي انعقد في جازان يوم أمس أن القضاء على الملاريا في المناطق الحدودية المشتركة بين المملكة والجمهورية اليمنية لن يتحقق الا ببذل المزيد من الجهد والعمل على التنسيق المشترك بين البلدين. وشدد الدكتور الطبيقي على أهمية العمل الجاد وإيجاد الآليات المناسبة وتحقيق الرؤى والخطط وتفعيل التوصيات العملية التي يمكن تنفيذها مع الأشقاء في الجانب اليمني لنصل جميعا إلى دحر الملاريا من المناطق الحدودية بين البلدين. ولفت الدكتور الطبيقي في كلمته إلى ان منطقة جازان حققت انجازا في مكافحة وباء الملاريا من خلال تسجيل 28 حالة فقط خلال العام الماضي، مؤكدا على المضي قدما في تحقيق الهدف المنشود الذي يسعى اليه الجميع في كلا البلدين من خلال إبقاء شبه الجزيرة العربية خالية بإذن الله من هذا المرض. اثر ذلك ألقى الدكتور عادل الجساري مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في الجمهورية اليمنية كلمة أشار فيها إلى ما تحقق من نجاحات وانجازات كانت ثمرة للعمل المشترك والرؤية الموحدة والمواقف المنسجمة والمتطابقة بين البلدين والتي تهدف إلى الوصول نحو الهدف الاستراتيجي الامثل في جعل الجزيرة العربية خالية من مرض الملاريا.

بعد ذلك ناقش الاجتماع الأجندة الرئيسية والتي ركزت على مراجعة توصيات الاجتماع السابق الذي عقد في عدن في الجمهورية اليمنية في مارس 2008 إلى جانب استعراض الوضع الوبائي للملاريا في كلا البلدين ولا سيما في المناطق والمحافظات الحدودية، كما تطرق الاجتماع إلى تقييم أنشطة المكافحة المتكاملة للناقل والتي نظمت في البلدين بشكل عام وفي المناطق الحدودية بشكل خاص خلال العام 2008 واستعرا ض ماسيتم تنفيذه من أنشطة في هذا المجال خلال العام 2009 كذلك بحث الاجتماع أنشطة الترصد وتبادل المعلومات بين البلدين بشكل منتظم ودراسة مراقبة فعاليات العقاقير الخاصة بعلاج الملاريا وفعالية المبيدات المختلفة. أيضا ناقش الاجتماع تطور تنفيذ الخطة الإستراتيجية لجعل الجزيرة العربية خالية من الملاريا.

وشارك في هذا الاجتماع من الجانب السعودي كل من الدكتور سليمان الصغير المشرف على إدارة مكافحة نواقل المرض بوزارة الصحة والدكتور محمد حسن الزهراني مدير إدارة الملاريا بالوزارة والدكتور عادل حيدر الشيخ مدير المركز الوطني للتدريب والأبحاث ومحمد سالم العطاس مدير إدارة مكافحة نواقل المرض في جازان وعلى الشهراني مدير إدارة مكافحة نواقل المرض في عسير. فيما شارك من الجانب اليمني الدكتور عادل الجساري مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في الجمهورية اليمنية والدكتور شوقي الماوري نائب المدير العام والدكتور محمد الحنمي مدير إدارة الوبائيات بوزارة الصحة بالجمهورية اليمنية وخبير منظمة الصحة العالمية الدكتور كمال مصطفى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد