Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
بحضور وزير النقل السعودي ووزير الصناعة الأردني.. توقيع محضر الدورة 12 اليوم
بدء اجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة في الرياض.. أمس

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن المصيبيح تصوير - فتحي كالي:

بدأت صباح أمس بحضور وزارة النقل اجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة في دورتها الثانية عشرة بمشاركة وزير الصناعة والتجارة في المملكة الأردنية الهاشمية معالي المهندس عامر الحديدي والوفد المرافق له ومعالي وزير النقل د. جبارة الصريصري والوفد السعودي.

والقى معالي وزير النقل د. جبارة الصريصري كلمة في بداية اللقاء رحب فيها بمعالي الوزير الأردني الضيف والوفد المرافق له متمنياً له طيب الإقامة وأن تتحقق النتائج المثمرة للجنة بإذن الله.

ونوه معالي د. الصريصري بجهود وزارة التجارة والصناعة بالمملكة التي رأست الجانب السعودي في الدورات السابقة وما نتج عن جهودها وجهودكم من نتائج ساهمت في دفع العلاقات بين بلدينا إلى الأمام.. مؤكداً معاليه الحرص على استمرار تلك الجهود.

وأشار إلى أن الظروف مواتية لزيادة الاستيراد والتصدير وإقامة المشاريع المشتركة وكل ما يؤدي إلى الوصول إلى علاقات اقتصادية وتجارية قوية ومنافع مشتركة ترتقي إلى طموحات قيادتينا وشعبينا وتعود بالفائدة على قطاع الأعمال في البلدين.

والمؤشرات ولله الحمد تظهر أننا في الاتجاه الصحيح فالتبادل التجاري ارتفع حجمه من 1.287 مليون ريال في عام 2002م إلى 13.602 مليون ريال في عام 2007م.

كلمة معالي وزير الصناعة الأردني

بعد ذلك ألقى معالي وزير الصناعة والتجارة في المملكة الأردنية الهاشمية المهندس عامر الحديدي كلمة رحب فيها بمعالي وزير النقل د. جبارة الصريصري والحضور. كما عبر معاليه عن خالص شكره وامتنانه وسعادته لتواجدهم في المملكة.

ووصف معاليه في كلمته علاقات بلاده بالمملكة بأنها علاقات قوية ومتينة تزداد قوة ورسوخاً.

وبين معالي الوزير الأردني الحرص والسعي إلى تطوير أوجه التعاون بين البلدين وعلى وجه الخصوص العلاقات الاقتصادية بما يكفل التغلب على أي صعوبات أو معوقات قد تعترض حركة التبادل التجاري الثنائي.

واستعرض الوزير الأردني التبادل التجاري بين البلدين فقال واصفاً إياه بأنه وصل إلى مستويات جديدة حيث بلغ حتى شهر تشرين أول من عام 2008م 3703 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من 2007م حيث بلغ 2477 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 49% حيث الصادرات الأردنية إلى المملكة العربية السعودية أربعمائة وواحد مليون دولار في حين بلغت المستوردات الأردنية من السعودية ما قيمته 2358 مليون دولار لنفس الفترة.

هدية تذكارية

هذا وقد قدم معالي وزير النقل د. جبارة الصريصري هدية تذكارية لمعالي وزير الصناعة والتجارة الأردني معالي المهندس عامر الحديدي.

الوزير الأردني يتحدث لوسائل الإعلام

وعقب نهاية الاجتماع تحدث معالي وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي لوسائل الإعلام معبراً عن سعادته لوجوده في المملكة لاجتماعات اللجنة السعودية الأردنية معلقاً آمالاً كبيرة على هذه اللقاءات ومساهمتها في تنمية وتطوير حركة التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين والعلاقات الأخوية بين أصحاب الجلالة في البلدين، كما هو معروف فإن هذه الاجتماعات تعقد بشكل دوري وتناقش حركة التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين ومن المعلوم أن حركة التبادل التجاري في زيادة مستمرة حيث زادت صادرات المملكة إلى الأردن على 3 ملايين دولار وصادرات الأردن إلى المملكة تزيد على 500 مليون دولار، وهي في تنام مستمر.

وثمن معاليه وقفة خادم الحرمين الشريفين مع الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة وقال معاليه إن المملكة حكومة وشعبا سباقة لمثل هذه الأمور الخيرة والمباركة حيث تابع الجميع حملة التبرعات التي دعا لها خادم الحرمين الشريفين وشاهدها الجميع على شاشات التلفزيون التبرعات والتعاطف الكبير مع الشعب الفلسطيني وكذلك وقفة المملكة ونقل المصابين من الفلسطينيين وعلاجهم في مستشفيات المملكة وكذلك التبرعات عبر الجسر الجوي للشعب الفلسطيني.. كل هذه أعمال جليلة وعظيمة.

د. الصريصري يتحدث لوسائل الإعلام

كما تحدث معالي وزير النقل د. جبارة الصريصري فقال: إن هذه الاجتماعات تعقد بصفة دورية وتناقش كافة الأمور المطروحة على بساط البحث والمناقشة من خلال اللجان خصوصاً أن المملكة لديها لجان مشتركة مع عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.لا شك أن مثل هذه الاجتماعات تسهم في تنمية وتطوير سبل التعاون والتبادل التجاري والمجالات الأخرى ومعالجة كافة الأمور هذا وسيتم صباح اليوم توقيع محضر لاجتماعات وإلقاء كلمتين لرئيسي الوفدين السعودي والأردني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد