Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
دراسة: المدرسة لم تعد قادرة على تقديم المواطنة بمفردها

 

الرياض - عبدالرحمن اليوسف - ماجد التويجري - وسيلة الحلبي

أعلنت دراسة أن هناك فجوة بين أهداف تربية المواطنة وبين الواقع الفعلي لها في المدرسة والمؤسسات وأن المدرسة لم تعد قادرة على تقديم المواطنة بمفردها، كما أن كثيراً من مؤسسات المجتمع من مسجد وأجهزة أمنية وتلفزيون ليس لديها أهداف محددة لتربية المواطنة اوالوطنية، إلا باجتهادات بسيطة.

جاء ذلك في الدراسة التي تقع في ثمانية فصول نالت بها الأستاذة سميرة بنت محمد الشهري درجة الدكتوراه وكان عنوانها: (تصور مقترح لتفعيل الشراكة بين مؤسسات المجتمع في تربية المواطنة للمرحلة الابتدائية بالمملكة من منظور إسلامي) من قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للبنات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وبلغ عدد الذين وزعت عليهم استمارة الدراسة 617 شخصاً ما بين معلم ومشرف تربوي وولي أمر طالب وخطيب جمعة ورجل أمن.

وأوضح المشرف على الدارسة الأستاذ الدكتور محمد الخطيب أن الباحثة بناءً على نتائج الدراسة في الجانبين النظري والميداني وضعت تصوراً مقترحاً ويمثّل مشروعاً تربوياً يسهم في تنشئة وتنمية وتشجيع المشاركة العلمية الفعَّالة لتلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية. وطالبت الدارسة بإنشاء هيئة وطنية لتربية المواطنة تقوم بالتخطيط ووضع اللوائح والقوانين والدعم المالي والتنسيق مع المؤسسات المختلفة. والسعي لتطوير مستوى الجهاز الأمني وخدماته المقدمة في جميع المجالات الوقائية والقانونية والسلامة العامة والثقافة المدنية والاجتماعية ورفع مستوى رجل الأمن بالوسائل والإمكانات ليواكب هذه التطورات. مع الاهتمام بإعداد الائمة بتقديم بعض البرامج الفكرية للمفاهيم الوطنية والمواطنة في الإسلام وفي مهارات الاتصال والتواصل في الإدارة والتخطيط والخدمة الاجتماعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد