Al Jazirah NewsPaper Friday  16/01/2009 G Issue 13259
الجمعة 19 محرم 1430   العدد  13259
في غارة إسرائيلية قتلت أيضاً ابنه وشقيقه في غزة
استشهاد سعيد صيام وزير الداخلية في حكومة حماس

 

غزة - بلال أبودقة

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الخميس أنه قتل في غزة وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة سعيد صيام أحد أبرز قياديي حركة حماس.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: (خلال عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشين بيت (جهاز الأمن الداخلي) قصفت طائرات منزلا في غزة كان بداخله سعيد صيام وشقيقه إياد صيام وشخص ثالث). وأكد المتحدث أنه (تمت إصابة الهدف).

وأكد مصدر طبي فلسطيني بدوره مقتل شخصين في غارة على منزل شمال مدينة غزة مشيراً إلى أن أحد القتيلين هو إياد صيام.

من جهتها نعت حركة حماس سعيد صيام كما أعلنت فضائية (القدس) التابعة للحركة والتي تبث من بيروت مساء أمس استشهاد صيام وابنه محمد وشقيقه إياد في غارة إسرائيلية في حي اليرموك (شمال) غزة.

وصيام الذي كان كثيرون يعتبرونه من الوجوه المتشددة في حركة حماس أنشأ لدى توليه حقيبة الداخلية في حكومة إسماعيل هنية (القوة التنفيذية)، وهي قوة أمنية تأتمر مباشرة به وأدت دورا حاسما في الإطاحة بسلطة الرئيس محمود عباس في غزة.

واعتقل صيام من قبل الجيش الإسرائيلي أربع مرات خلال الانتفاضة الأولى التي اندلعت في السابع من كانون الأول - ديسمبر 1987، ثم أبعد لمدة سنة إلى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992م.

وكان مكتبه تعرض إلى قصف جوي إسرائيلي في نهاية شهر يونيو 2006 في خضم الهجمة الإسرائيلية على غزة بعد عملية أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط التي قام بها نشطاء من كتائب القسام التابعة لحركة حماس.

يذكر أن سعيد صيام ولد في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين في غزة عام 1959 وتتحدر عائلته من قرية الجورة قرب عسقلان في جنوب إسرائيل، وهو متزوج وأب لستة أبناء، ولدان وأربع بنات. وقد تخرج صيام عام 1980 من دار المعلمين في مدينة رام الله - حاصلا على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة التي حصل منها على شهادة بكالوريوس في التربية الإسلامية.

وعمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة من العام 1980حتى نهاية العام 2003م. كما كان صيام عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث لدورات عدة، وترأس لجنة قطاع المعلمين لمدة سبع سنوات متتالية، وكان عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد