Al Jazirah NewsPaper Friday  16/01/2009 G Issue 13259
الجمعة 19 محرم 1430   العدد  13259
في خطوة قد تصعب على أوباما محاولة وقف محاكمتهم عسكرياً
إسقاط التهم الموجهة إلى سجناء غوانتانامو وإعادة صياغتها

 

ميامي - (رويترز)

قامت مسؤولة وزارة الدفاع الأمريكية التي تشرف على المحاكمات التي تجرى لمحتجزين في السجن الحربي الأمريكي في خليج غوانتانامو بكوبا، بإسقاط كل التهم الموجهة إليهم ثم إعادة صياغتها من جديد، في خطوة قال محامو الدفاع العسكريون إنها قد تصعب على الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أي محاولة لوقف المحاكمات المثيرة للجدل.

وهذه الخطوة الإدارية التي اتخذتها سوزان كروفورد، وهي قاضية متقاعدة عملت أيضاً في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان، كفيلة بإفساح الطريق أمام استئناف المحاكمات المعلقة، وقد تعني أيضاً توجيه اتهامات جديدة يوم الاثنين إلى خمسة سجناء في غوانتانامو اتهموا بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر - أيلول عام 2001م على الولايات المتحدة.

ويقول محامو الدفاع إن هذه الخطوة تتيح أيضاً إمكانية أن يقر متهمون بأنهم مذنبون في تهم عقوبتها الإعدام خلال الساعات الأخيرة من رئاسة الرئيس جورج بوش الذي يسلم البيت الأبيض لأوباما يوم الثلاثاء المقبل. وفي حالة إقرارهم بالذنب فإن أي محاولة لأوباما لوقف المحاكمات فور توليه الرئاسة - كما طلب محامو الدفاع - قد تفجر غضب الرأي العام الأمريكي.

وقامت كروفورد التي عينتها إدارة بوش لمراجعة المحاكمات في معتقل غوانتانامو في هدوء بإسقاط التهم يوم 17 ديسمبر - كانون الأول في المحاكمات المنتظرة ثم أعادت صياغة التهم في الثاني من يناير - كانون الثاني. وذكر محامو الدفاع العسكريون أنهم أخطروا بذلك فقط يوم الاثنين الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب قد قال إن سجناء غوانتانامو يجب أن يحاكموا أمام محاكم مدنية أو عسكرية عادية، لكنه لم يقل إذا ما كان سيوقف القضايا المنظورة بالفعل في هذه المحاكمات الخاصة.

ومن المنتظر أن يصدر أوباما الذي يتسلم الرئاسة يوم الثلاثاء المقبل أمراً تنفيذياً بإغلاق معتقل غوانتانامو، كما يفضل وزير الدفاع روبرت جيتس إغلاق السجن الحربي في كوبا.وقال الفريق الانتقالي لأوباما إنه سيصدر أمر إغلاق سجن غوانتانامو في الأسبوع الأول من رئاسته، لكن المعتقل لن يغلق فعلياً قبل أن يحسم المسؤولون الأمريكيون عدداً من القضايا القانونية، وإلى أن يبتوا في أمر 248 سجيناً في غوانتانامو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد