Al Jazirah NewsPaper Friday  16/01/2009 G Issue 13259
الجمعة 19 محرم 1430   العدد  13259
اللجنة السعودية الأردنية المشتركة تختتم اجتماعاتها
إنشاء صندوق استثماري برأس مال 500 مليون دولار وبحث ربط المملكة مع الشام حديدياً

 

الرياض - الجزيرة - واس

اختتمت أمس الأول اللجنة السعودية الأردنية المشتركة اجتماعات دورتها الثانية عشرة التي عقدت على مدى يومين في مقر وزارة النقل بالرياض برئاسة معالي وزير النقل، رئيس الجانب السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، ومعالي وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي رئيس الجانب الأردني، بحضور أعضاء اللجنة من الجانبين، وأعضاء مجلس الأعمال السعودي الأردني، وألقى الوزيرين كلمتين أمام الاجتماع استعرضا فيها أهمية العلاقات الاقتصادية والمصالح المشتركة.

بعد ذلك جرى توقيع محضر اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الأردني وقعه رئيس الجانب السعودي في المجلس عبدالله بن عبدالمحسن البازعي، وعن الجانب الأردني كل من رئيس غرفة تجارة الأردن العين حيدر مراد، ورئيس غرفة صناعة الأردن الدكتور حاتم الحلواني. ثم وقع معالي وزير النقل ومعالي وزير الصناعة والتجارة الأردني محضر اجتماعات الدورة الثانية عشرة للجنة السعودية الأردنية المشتركة. وتضمن محضر اجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة مناقشة جوانب عديدة في علاقات البلدين أبرزها العلاقات الاقتصادية، ودور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في كلا البلدين، وبرامج ومشاريع الخصخصة للقطاعات الإنتاجية المختلفة، وكذلك التشريعات والقوانين الاقتصادية والاستثمارية والضريبية وقضايا حقوق الملكية الفكرية.

وأكد الجانبان على مواصلة التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية والعربية بما يحقق المصالح المشتركة لهما، وكذلك الالتزام بتنفيذ قرارات القمة العربية التي تعقد سنوياً والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، كما أكدا على ضرورة قيام المشاريع الاستثمارية المشتركة بما يعود بالنفع على البلدين، كما استعرض الجانبان حجم التبادل التجاري الذي ينمو بشكل مطرد بين البلدين وضرورة العمل على رفع مستوى المبادلات التجارية بما ينسجم مع طموحاتهما.

وبشأن التعاون الاستثماري اتفق الجانبان على أن تقوم الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة بدراسة برنامج التعاون الفني بين الهيئة ومؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية، كما اتفقا على التريث في مناقشة إبرام اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين، لمعرفة ما تسفر عنه المباحثات في الجامعة العربية حيال الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية، وقدم الجانب الأردني للجانب السعودي قائمة بالمشاريع الاستثمارية الواعدة في الأردن.

وفيما يتصل بتنمية الصادرات جرى الاتفاق على التعاون مع الغرف التجارية الأردنية لتعريف رجال الأعمال الأردنيين بالتسهيلات التي يقدمها الصندوق السعودي للتنمية لمستوردي السلع السعودية.

وبشأن التعاون في المجال الجمركي اتفق الجانبان على تعزيز أوجه التعاون بين الجمارك في البلدين في مجال تبادل المعلومات والتجارب والخبرات الجمركية.

كما أكد الجانبان على أهمية التعاون في مجال السكك الحديدية والربط السككي بين البلدين، وطلب الجانب السعودي توجيه شركات التامين الأردنية بدفع استحقاقات المواطنين السعوديين قبل مغادرتهم الأردن.

وقال معالي وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي لا توجد مشكلات مستعصية لكن بحكم الجوار فإنه لابد أن توجد مشاكل متعلقة بعبور الشاحنات والأمور الجمركية لكنها بمقاييس العلاقات العربية تظل مشاكل صغيرة وتتم مناقشتها دوما والوصول إلى حلول مرضية للطرفين بشأنها.

وتابع أن مجلس الأعمال السعودي الأردني يعد من أقدم مجالس الأعمال وكان له دور فاعل في تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى أنه حضر بالأمس جانبا من اجتماع المجلس وعن التوجه لإنشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة500 مليون دولار، لافتا إلى أنه ستجرى دراسات جدوى للمشاريع التي سيعمل فيها هذا الصندوق، كما سوف يبحث عن مشاريع ذات جدوى اقتصادية.

وتابع الوزير الأردني أن هناك مباحثات مستمرة فيما يتعلق بالسكك الحديدية بين الأردن والمملكة مشيرا إلى أن الأردن يسعى لإقامة شبكة سكك حديدية وربط الحدود السعودية بالحدود السورية من خلال محور الأردن، مؤكدا أن هذا المشروع سيؤثر على حركة نقل الركاب والبضائع في المنطقة كلها ويشكل نواة لسكة حديد عربية بين مشرق العالم العربي ومغربه.

من جانبه أوضح معالي وزير النقل رئيس الجانب السعودي في اجتماعات اللجنة الدكتور جبارة الصريصري أن هناك مشروعات مشتركة بين المملكة والأردن فالمملكة بلد عبور للشاحنات والحافلات التي تعبر إلى دول الخليج واليمن، وتعبر من هذه الدول إلى المملكة فالأردن في طريقها إلى دول أخرى، مبينا أن هناك تعاونا وثيقا بين البلدين لتسهيل حركة النقل، مشيرا إلى أن تسهيل حركة النقل أمر مهم جدا لزيادة التبادل التجاري بين الدول وحركة الاستيراد والتصدير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد