Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/01/2009 G Issue 13263
الثلاثاء 23 محرم 1430   العدد  13263
منتظر الزيدي يريد اللجوء السياسي في سويسرا
البرلمان العراقي يُرجئ انتخاب رئيسه إلى الشهر المقبل

 

بغداد - وكالات

أعلن مصدر في مجلس النواب العراقي أمس الاثنين أن المجلس قرر تأجيل انتخاب رئيس خلفاً لمحمود المشهداني، إلى الرابع من شباط - فبراير المقبل في ظل الانقسام الحاد في مواقف الكتل البرلمانية.. وقال المصدر إن (مجلس النواب قرر تأجيل انتخاب رئيس له إلى الرابع من شباط - فبراير المقبل) بعد تعذُّر الاتفاق بين الكتل على مرشح واحد.. وأوضح أن (القرار صدر بموافقة هيئة رئاسة البرلمان ورؤساء وممثلي الكتل النيابية خلال الاجتماع).

وأكد المصدر أن (باب الترشيح سيبقى مفتوحاً حتى الرابع من الشهر المقبل) مشيراً إلى أن (اقتراعاً أولياً سيجري لاختيار ثلاثة مرشحين على أن يكون التصويت النهائي لانتخاب رئيس غداة ذلك) أي في الخامس من شباط - فبراير.. وتابع أن (التصويت سيكون سرياً شرط أن ينال المرشح أصوات 138 نائباً) من أصل 275 .

من جهة أخرى سيطلب الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي رمي بحذائيه الرئيس الأميركي جورج بوش في 14 كانون الأول - ديسمبر الماضي في بغداد، اللجوء السياسي في سويسرا، كما أعلن محامٍ من جنيف لصحيفة لا تريبون دو جنيف في عددها الصادر أمس الاثنين.. وقال المحامي مورو بوغيا للصحيفة: (في بداية الشهر، اتصلت عائلته بي عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وسأكتب هذا الأسبوع رسالة إلى وزارة الخارجية لتشجيع سويسرا على منحه اللجوء السياسي).. واعتبر أن سويسرا يمكن أن تمنحه اللجوء (من دون أن تتخذ مع ذلك موقفاً من التدخل الأميركي في العراق).. وأوضح المحامي (حتى لو أن عدداً كبيراً من العراقيين يؤيدون تصرف الصحافي العراقي، فإنه ضحية متطرفين من كل نوع.. ويريد مجانين آخرون أن يجعلوا منه شهيداً لمعاناة شعب بكامله).

وكان من المقرر محاكمة منتظر الزيدي في 31 كانون الأول - ديسمبر في العراق، لكن المحاكمة أُرجئت إلى أجل غير مسمى في انتظار قرار حول طلب إلغاء المحاكمة قدمه محاميه ضياء السعدي.. وقد يُحكم على الزيدي (29 عاماً) الذي كان يعمل في تلفزيون البغدادية بالسجن 15 عاماً بتهمة (الاعتداء على رئيس دولة أجنبية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد