Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/01/2009 G Issue 13263
الثلاثاء 23 محرم 1430   العدد  13263
كيف تكسبين زوجك.. بالمصيف الاجتماعي

 

الرياض - الجزيرة

نظم مركز المصيف الاجتماعي بالرياض مساء أمس الاثنين محاضرة بعنوان: (هروب الأزواج لماذا؟ وكيف تكسبين زوجك؟) قدمتها الأستاذة هياء عبدالله الدكان المستشارة في الشؤون الأسرية والزوجية بمؤسسة آسية وموقع آسية الإلكتروني والإعلامية بجريدة الجزيرة إضافة إلى ركن فاعل تعريفي بالمؤسسة.

واستهلت المحاضرة بالتعريف بأهمية الأسرة فهي البنية الأولى للمجتمع الذي يريد الإسلام صلاحه وهي الوضع الفطري الذي ارتضاه الله لحياة الإنسان كما قال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً} (38) سورة الرعد. فالإنسان مفتقر إلى الأسرة المتماسكة في مراحل عمره جميعاً.

وتطرقت الدكان إلى توجيهات وأمور تحقق السعادة والمحبة بين الزوجين وحتى أفراد الأسرة؛ أولها الحرص وليكن من الزوجين (الوالدين) لقيوم البيت على محبة الله وطاعته فالله وحده بيده أن يوفق ويجمع القلوب فطاعة الله لها أثر كبير في الألفة والمحبة بين أفراد الأسرة جميعاً. وحذرت الدكان من الاعتماد على الخادمة في كل أمور المنزل، كما أنه من غير اللائق ومن الإهمال العاطفي أن تتكل المرأة وهي قادرة على الخادمة حتى في مباشرة تقديم الطعام والمشروبات من شاي وقهوة وغيره والدخول للغرف بوجود أصحابها وراعية البيت موجودة، فعلى الزوجين التنبه لذلك.

ودعت إلى أن تتنبه الزوجة لشخصية زوجها وتتعامل معه وتلمح له بالأسلوب المناسب وبالصراحة في المناسب ما ينقصه وإن كان لا يستطيع فتستر وتكتم عيب زوجها ولا تحدث به أحد حتى صديقاتها أو قريباتها أو أمها فهي ستغضب وتبوح لهم ولحظات ثم تحل مشكلتها مع زوجها لكن هم لا ينسون فيكثرون الأسئلة من أخبارها وأيضاً يقلقون عليها فتتعب الآخرين وفي نفس الوقت تكون قد أفشت أسرار زوجها وليس في ذلك حيال، بل عليها إن وجدت مشكلة لا تستطيع حل أن تصبر ولا تخبر أحد ثم تستخير الله وتستشير مختصات ثقات. ثم ختمت محاضرتها بالتأكيد على أن التغيير ممكن والسعادة قريبة لمن أرادت أن تعيش حياتها من جديد وتقرأ وتطلع وتطبق ولا تكون ضعيفة بل فاعلة ومنفذة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد