Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/01/2009 G Issue 13264
الاربعاء 24 محرم 1430   العدد  13264
تسلَّم السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أدائه اليمين الدستورية أمس وتنصيبه رسمياً
أوباما بدأ عهده بخطاب تاريخي.. وتعهد بنهج جديد مع العالم الإسلامي

 

واشنطن - الوكالات

تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببداية جديدة مع العالم الإسلامي تقوم على المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل. وقال أوباما خلال كلمة تنصيبه أمس الثلاثاء كأول رئيس أسود للولايات المتحدة (بالنسبة للعالم الإسلامي.. نسعى لنهج جديد للمضي قدما استنادا إلى المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل).

وأكد الرئيس الأمريكي الجديد في كلمته الأولى أن الأمريكيين اختاروا (الأمل عوضا عن الخوف) باختياره رئيسا وأن الولايات المتحدة (مستعدة لتولي القيادة) مجددا. وأكد أوباما أن الولايات المتحدة (ستبدأ وبشكل مسؤول بترك العراق لشعبه وإرساء سلام في أفغانستان). وقال (سنبدأ بترك العراق لشعبه في شكل مسؤول وببناء سلام يتطلب جهودا كبيرة في أفغانستان).

وحذر الرئيس الجديد الإرهابيين في كل أنحاء العالم من أنهم لن ينجحوا في إضعاف الولايات المتحدة، مؤكدا أن الأخيرة (ستلحق الهزيمة بهم).

وقال أوباما (للذين يسعون إلى تحقيق أهدافهم من خلال الإرهاب وقتل الأبرياء نقول لهم الآن: لا يمكنكم القضاء علينا وسنلحق الهزيمة بكم).

من جهة أخرى أكد أن الاقتصاد الأمريكي يحتاج إلى تحرك (جريء وسريع) وتعهد بإيجاد وظائف جديدة وإرساء أسس جديدة للنمو.

وأكد الرئيس الأمريكي الجديد ضرورة التحرك الآن.

وأوضح أن (وضع الاقتصاد يتطلب التحرك بجرأة وسرعة وسنتحرك ليس فقط لإيجاد وظائف جديدة بل لإرساء أسس جديدة للنمو).

وأضاف (سنبني الطرقات والجسور وشبكات الكهرباء والخطوط الرقمية التي تغذي اقتصادنا وتصلنا ببعضنا).

وأعلن باراك أوباما في خطابه أن أمريكا (مستعدة لتولي القيادة) مجددا.

وقال أوباما أمام حشد ضم نحو مليوني شخص (نقول لجميع الشعوب والحكام الذين يشاهدوننا اليوم من أكبر العواصم إلى أصغر قرية ولد فيها والدي (في كينيا): اعلموا أن أمريكا هي صديقة كل بلد وكل رجل وامرأة وطفل يسعى إلى مستقبل من السلام والكرامة، واعلموا أننا مستعدون لتولي القيادة مجددا).

وكان أوباما يشير إلى ولاية الرئيس السابق جورج بوش التي استمرت ثمانية أعوام وأدت إلى تشويه صورة الولايات المتحدة في العالم.

وبعد أدائه اليمين، تحدث أوباما عن الآباء مؤسسي الأمة الأمريكية والذين (لا تزال قيمهم تضيء العالم). ورفض الرئيس الأمريكي الجديد التخلي عن هذه القيم و(الاختيار بين قيمنا والأمن).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد