Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/01/2009 G Issue 13264
الاربعاء 24 محرم 1430   العدد  13264
سيول تضع جيشها في الجنوب في حالة تأهب
كوريا الشمالية تصعد تحذيراتها ضد الجنوب

 

سول - (رويترز)

اتهمت كوريا الشمالية التي يشتبه محللون في أنها تحاول بشدة جذب انتباه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما أمس الثلاثاء كوريا الجنوبية بدفع شبه الجزيرة المقسمة نحو الحرب. وهذا أحدث هجوم شفهي ضد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك الذي وضع مهندس السياسة التي أثارت غضب الشمال مسؤولاً عن العلاقات بين الكوريتين.

وقالت صحيفة رودونج سينمون الرسمية في مقال افتتاحي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية (ليس هناك حاجة للقول أن لي ميونج باك هو الشخص الذي دفع العداء لمستوى أعلى). ووضعت كوريا الجنوبية جيشها الذي يدعمه 28 ألف جندي أمريكي في الجنوب في حالة تأهب وحذرت من صراعات محتملة قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة التي شهدت نزاعات بحرية قاتلة في الماضي بعد أن قالت بيونجيانج أنها ستمحو جارها.

وأضافت الصحيفة (فقط أولئك الذين عقدوا العزم على بدء حرب يمكنهم قول هذا الهراء... هذا جنون هستيري وموقف جسيم). ويقول محللون أن كوريا الشمالية التي تستخدم غالباً أحداثاً كبيرة عندما تريد إيضاح شيء للعالم الخارجي لجأت إلى استخدام أحدث تعبيرات غاضبة في محاولة لاجتذاب اهتمام أوباما.

وقلل المستثمرون من شأن التهديدات المتكررة من جانب كوريا الشمالية فيما وقفت شهادات الإيداع لأجل خمس سنوات عند 310 نقطة أساس مرتفعة قليلاً عن أمس الاثنين لكنها مازالت أقل من المستوى الذي بلغته في الأسبوع الماضي. وكانت علاقات بيونجيانج العاصفة مع إدارة الرئيس جورج بوش أهدأ في العام المنصرم بعد أن وافقت على بدء إجراءات لتفكيك برنامج أسلحتها النووية.

غير أن المفاوضات المتعددة الأطراف تعثرت منذ عدة أشهر بشأن رفض كوريا الشمالية السماح بإرسال المواد النووية إلى خارج البلاد. ويقول كثيرون من مراقبي شؤون كوريا الشمالية إن الهدف النهائي لبيونجيانج من استخدام التهديد بالأسلحة النووية هو أن تكون أداة لإقامة علاقات مع واشنطن وربما كانت تأمل في علاقات أسهل مع حكومة أوباما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد