Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/01/2009 G Issue 13265
الخميس 25 محرم 1430   العدد  13265
اجتمع مع مستشاريه الاقتصاديين وكبار المسئولين العسكريين
بعد يوم تنصيب تاريخي.. أوباما يبدأ العمل على تحقيق أهدافه المعلنة

 

واشنطن - (رويترز)

انتهت مهرجانات واحتفالات تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد وبدأ باراك أوباما مساء الأربعاء للعمل على تحقيق أهدافه المعلنة وهي انعاش الاقتصاد ووضع مسار جديد لحربي العراق وأفغانستان وصياغة توجه للصراع في الشرق الأوسط.

ووعد أوباما باتخاذ إجراءات سريعة وجريئة للتعامل مع أسوأ أزمة مالية عالمية منذ الكساد العظيم في الثلاثينات. كما طلب من الأمريكيين الصبر في التعامل مع التحديات الخارجية والداخلية التي تحتاج إلى وقت لحسمها. ومع انهيار أسواق المال وارتفاع أعداد من خسروا وظائفهم التقى أوباما مساء الأربعاء مع مستشاريه الاقتصاديين الذين يعملون بالتعاون مع الكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون لوضع خطة انقاذ مالي تتكلف 825 مليار دولار.

كما بحث أوباما عن توجهات جديدة لإصلاح النظام المالي المعطوب ودرس عدداً من الأفكار منها إنشاء بنك تديره الدولة يشتري الأصول الفاسدة من البنوك الأمريكية الخاسرة.

والهدف هو إعادة تحفيز قطاع الائتمان حتى تتمكن مشروعات الأعمال والمستهلكون من الحصول على قروض.

أما العراق وأفغانستان فيحتلان رأس قائمة قضايا السياسة الخارجية لكن أوباما صرح أيضاً بأنه سيقوم بدور نشط في مسعى حسم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد يسارع أوباما إلى تعيين مبعوث خاص للشرق الأوسط وهو منصب مرشح له بدرجة كبيرة جورج ميتشل السناتور الأمريكي السابق والخبير المخضرم في حل النزاعات الدولية.

وإلى جانب الاجتماع الاقتصادي اجتمع أوباما مع كبار المسؤولين العسكريين لمناقشة العراق وأفغانستان.

وكان أوباما قد أعلن أنه يفضل سحب القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهراً من توليه الرئاسة لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إنه خلال اجتماعه مع القادة العسكريين سيبحث أيضاً إمكانية تسريع هذا الجدول الزمني.

كما بحث أوباما أيضاً خططاً لتعزيز القوات في أفغانستان خلال اجتماعه مع وفد من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) برئاسة وزير الدفاع روبرت جيتس والأميرال البحري مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

كما حضر الاجتماع الجنرال ديفيد بتريوس القائد السابق للقوات الأمريكية في العراق الذي ينسب له الفضل في منع سقوط العراق في أتون حرب أهلية. ويصل بتريوس إلى واشنطن جواً من أفغانستان. لكن أوباما يبدأ فترة إدارته الجديدة من دون وزير للخزانة.

فمرشحه للمنصب تيم جيتنر سيخضع لاستجواب لجنة من مجلس الشيوخ بشأن عدم دفعه لبعض الضرائب. وصرح جيتنر بأن مشكلة الضرائب نبعت من خطأ وقال عدد من أعضاء مجلس الشيوخ إن المسألة لن تمنع الموافقة على تعيينه.

ولقيت دعوة أوباما في كابيتول هيل مقر الكونجرس الأمريكي لاتخاذ إجراءات تحفيزية لمساعدة الاقتصاد آذاناً صاغية ويأمل في الحصول على دعم من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخطة الانقاذ المقترحة. لكن الجمهوريين أثاروا بعض التساؤلات بشأن الخطة عن مدى سرعة إنفاق المال وما إذا كانت هناك مشروعات بعينها ستحفز الاقتصاد فعلياً.

ويضغط أوباما من أجل تمرير الخطة بحلول منتصف فبراير - شباط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد