Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/01/2009 G Issue 13265
الخميس 25 محرم 1430   العدد  13265
السياحة والآثار تدعم 7 أبحاث متخصصة بـ 240 ألف ريال

 

أبها - عبدالله الهاجري:

أجازت لجنة برنامج المنح البحثية بالهيئة العامة للسياحة والآثار خلال العام المنصرم 1429 سبعة مشاريع بحثية مع الموافقة على دعمها مالياً من بين 16 مقترحاً مقدماً إليها، بما نسبته 44% من الأبحاث التي عرضت على اللجنة.

وأشار تقرير الأداء لبرنامج المنح البحثية 2008 إلى الموافقة على تقديم 240 ألف ريال لثلاثة أبحاث عامة متخصصة في السياحة والآثار، ورسالة دكتوراه واحدة، وثلاث رسائل ماجستير. وبيّن التقرير أن الأبحاث المجازة هي: (الاستثمار السياحي في محافظة العلا)، (نقوش ثمودية من جبل أم سنمان... دراسة توثيقية)، (تأثير الثقافة على درجة رضا العملاء)، (توظيف تقنية نظم المعلومات الجغرافية في بناء نموذج للتنبؤ بالطلب السياحي)، (دراسة بيئية لبحيرة دومة الجندل)، (مقومات الجذب السياحي في محافظة النماص)، (معايير تصميمية للنزل البيئية في المناطق الصحراوية).

وأرجع التقرير عدم قبول 9 أبحاث مقدمة خلال العام الماضي إلى أسباب، منها عمومية الأهداف وصعوبة قياسها، أو كون نشاط البحث غير سياحي وضعف المحتوى لبعضها وعدم وجود علاقة بين البحث والتنمية السياحية، وافتقاد بعض الأبحاث المنهجية العلمية أو أنه لا يرتبط بأهداف واهتمامات الهيئة أو أهداف برنامج المنح نفسه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد