Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/01/2009 G Issue 13265
الخميس 25 محرم 1430   العدد  13265
دولة مارقة.. بجدارة!
سلطان بن علي الشنار

 

تنطبق عبارة الدولة المارقة أو ما يطلق عليه بالإنجليزية Rogue State انطباقاً كاملاً على سلوك وتوجهات إسرائيل، فهي لا تعترف بمواثيق أو قوانين أو معاهدات دولية وتضرب بها جميعاً، وبشكل وقح، عرض الحائط مستندة في هذا السلوك على الدعم اللا محدود الذي تتلقاه من الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية. وقد تجلى سلوك إسرائيل العدواني بشكل سافر خلال عدوانها الظالم على قطاع غزة الذي لجأت خلاله إلى استخدام كافة أنواع الأسلحة ومن بينها أسلحة محظورة تم استخدامها ضد المدنيين كالفوسفور الأبيض ثم رفضها لقرار مجلس الأمن الذي بذل وزير الخارجية سمو الأمير سعود الفيصل جهوداً خارقة من أجل صدوره لوقف شلال الدم الفلسطيني.

هذا السلوك الإجرامي زاد من قلق ومخاوف كافة دول المنطقة لمعرفتها أن هذه الدولة المنفلتة التي تملك كافة أنواع الأسلحة ومن بينها السلاح النووي، لا توجد لديها ضوابط أخلاقية وإنسانية تمنعها من استخدام تلك الأسلحة المحظورة، وترسخت أكثر فأكثر تلك المخاوف بعد أن سمعنا أحد الوزراء الإسرائيليين المتشددين ويدعى افيغدور ليبرمان يطالب أن تتعامل بلاده مع حركة حماس بنفس طريقة تعامل الولايات المتحدة مع اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، ولا ندري هل يقصد هذا المجرم أن تستخدم إسرائيل سلاحها النووي ضد حركة حماس؟!

لقد علمتنا التجارب أن إسرائيل لا تفهم ولا تعترف بغير لغة القوة ولا تحترم أو تعترف بالضيف على الإطلاق وتتمتع ببراعة منقطعة النظير في المماطلة والتسويف لتحصل على كل شيء دون أن ينال الطرف الآخر منها غير قبض الريح!!

إنني على قناعة أنه لن تكون هناك نهاية قريبة لهذا الصلف والجبروت والإجرام الإسرائيلي في منطقتنا وستظل كشوكة الحوت في الحلق ليس بالإمكان ابتلاعها أو إخراجها ونقول بأسف شديد إن إسرائيل تلك الدولة المارقة تريد من العرب استسلاماً وليس سلاماً.

تربوي



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد