Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/01/2009 G Issue 13265
الخميس 25 محرم 1430   العدد  13265
قضية انتقال كاكا.. الحدث الأبرز على الساحة الكروية العالمية.. الأبواب لا زالت مفتوحة
كاكا: أنا أنتمي لميلان.. وستحبط آمالي كثيراً لو وافق النادي على بيعي

 

لا يوجد أدنى شك بأن قضية انتقال النجم البرازيلي الدولي ريكاردو كاكا أصبحت حديث الشارع الرياضي في القارة الأوروبية. جميع الصحف تناولت الأخبار بشكل مُفصل. العرض المالي الخيالي إن صح التعبير الذي قُدر بما يزيد على المائة مليون يورو أثار العديد من الأمور في أروقة النادي الإيطالي العريق الذي قلص الفارق بينه وبين الإنتر لست نقاط في منافسات الدوري، وسيكون من الصعب ملاحقة الغريم التقليدي والتفوق عليه بدون نجمه الأول كاكا، مسئولي النادي الذين كانوا يتحدثون عن المزايدات والأخلاقيات واحترام الأندية لبعضها البعض بعدم مس لاعبيها أو الاقتراب منهم خيم عليهم الصمت ولم يتمكنوا هذه المرة من رفض الأموال التي عرضها مانشستر سيتي، وقال رئيس النادي السيد سيلفيو برليسكوني: أنه من الصعب رفض مثل ذلك العرض المالي الضخم الذي يصعب تعويضه حتى وإن سيطر ميلان على البطولات الأوروبية لخمسة أعوام قادمة، والد اللاعب ووكيل أعماله طار للاجتماع مع مسئولي النادي الإنجليزي وعاد ليقنع ابنه بالانتقال إلا أنه اصطدم بحب ابنه لناديه وجماهيره ورفضه التام الانتقال لأي نادي أخر، كاكا خرج أمام الجم يع في قنوات الميديا سات وقال لن انتقل وسأبقى إلا إذا أراد ميلان بيعي. وما كان من الرئيس برليسكوني ونائبه جالياني إلا الخروج عن صمتهما والوقوف في صف والد كاكا ومطالبته بالموافقة على الانتقال لما له مصالح مشتركة ستعود على الجميع بفوائد مالية كبيرة. لتنتقل الأحداث المثيرة وردود الأفعال للجماهير الميلانية التي تظاهرت لإيقاف رحيل محبوبهم الأول في الروسونيرو.. البعض تجمهر أمام منزل الرئيس برليسكوني والبعض الآخر تجمهر أمام مقر سكن كاكا، اللافتات التي حملها الجمهور غيرت الكثير من الآراء، حيث تدخل الرئيس برليسكوني في اللحظات الأخيرة من الاجتماع وأوقف كل شيء، وقال كاكا لا يُقدر بثمن وسنحل مشاكلنا المالية دون اللجوء لبيعه فهو قائد الفريق ولا غنى لميلانو عنه أبداً، وأشاد برليسكوني بكاكا حيث قال: أنه لاعب شريف ويعشق ميلان حتى النخاع وأحب أن أوضح بأنه لم يطلب أي زيادة في مرتبه وأكد أنه سيستمر بنفس المبلغ السنوي الذي يتقاضاه حيث يبلغ ثمانية ملايين يورو. جالياني نائب الرئيس تفاجأ ولم يحرك ساكناً وعبر للجماهير الكبيرة بأنه عليهم تقديم الشكر لبرليسكوني لأنه بذل مجهوداً كبيراً لاتخاذ مثل هذا القرار الحاسم الذي سيفوت الكثير من الفرص لتخطي مشاكل النادي المادية، وقال جالياني: صدرت أوامر لنا بأن كاكا ليس للبيع ولا يمكن أن يُمس بعد اليوم.

توقعات حول مستقبل الصفقة:

أبواب السوق ما زالت مفتوحة والشيخ منصور مالك مانشستر سيتي لن يقف مكفوف الأيدي بعد رفض برليسكوني لعرضه المالي الضخم، التوقعات تشير إما لزيادات الإغراءات للنادي الإيطالي ونجمه الذهبي أو التوجه لنجم أخر يعوض الفشل الذي بدأ يحيط بالصفقة الأكبر في تاريخ اللعبة، والطريف في الأمر أن نادي برشلونة الإسباني بعد متابعته لتلك الأحداث سارع برفع الشرط الجزائي لنكث عقد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسسي إلى مائتين مليون يورو بدلاً من مئة مليون يورو خوفاً من توجه ملاك النادي الإنجليزي للظفر بخدمات اللاعب الأبرز على الساحة الدولية في الوقت الحالي مع كاكا وكريستيانو رونالدو.

** النقاد والخبراء والمدربين عبروا عن آرائهم وتوقعاتهم حول الصفقة ومستقبل اللاعب وفريقه ميلان وفيما يلي بعض النقاط التي تعكس أهم ما دار خلال الأسبوع حول أهم قضية في سوق الانتقالات هذا الموسم:

** أريجو ساكي المدرب السابق والخبير الكروي الإيطالي الشهير قال: لا يوجد إلا كاكا واحد في العالم ومن الصعب التفريط به، كاكا موهبة عظيمة في كرة القدم ومحترف على مستوى عالٍ ويعيش من أجل الكرة، وهو قدوة ممتازة للمواهب الشابة التي تلعب الكرة من أجل الكرة فقط وليس من أجل أمور أخرى، وأضاف ساكي بأن الدافع الحقيقي لبيع كاكا هو عدم وجود موارد مالية لتغطية النقص الحاصل في صفوف الفريق وليس بإمكان برليسكوني ضخ المزيد من الأموال وهو ما يدفعه لبيع كاكا لإحضار ثلاثة لاعبين يعيدون للفريق بريقه وقوته وتكامل صفوفه، حالياً الميزانية لا تعاني من مشاكل والأفضل للفريق أن يبقى كاكا وأن يحضر ميلان لاعبين شباب حوله، عندها سيعود للفريق بريقه وتألقه وسيعود للقمة من جديد وسوف ترون. أثق كثيراً ببرليسكوني ونظرته ومتأكد من أنه سيتخذ قرارا يحكمه المنطق الذي يملكه رئيس الوزراء.

** مارتشيلو ليبي مدرب المنتخب الإيطالي عبر عن توقعاته حول الصفقة وقال حتى وإن أكدت الأخبار انتقال كاكا إلا أنني أتوقع أن يبقى في النهاية ضمن صفوف ميلان.

** رئيس الاتحاد الإيطالي السيد جان كارلو أباتي قال: خروج كاكا من اللعب في بطولة الدوري الإيطالي يعد خسارة كبيرة لنا، لأننا نتحدث عن أحد نجوم الكرة الذهبية واللاعب الأول في الكالتشيو.

** ديمتريو ألبرتيني نجم ميلان السابق ونائب رئيس الاتحاد الإيطالي حالياً هو الآخر عبر عن رأيه حول انتقال النجم الأسطوري في نادي ميلان وقال لو كنت مكان كاكا لاتبعت إحساس قلبي بدلاً من المال.

** مارك هيوز أكد على ضرورة حسم الأمور بسرعة قبل أن يتبخر حلم

النادي بضم كاكا: (يجب الإسراع في إنهاء التعاقد مع كاكا، وإلا فانهُ لن يأتي للأبد)

** ميكا ريتشارد مدافع مانشستر سيتي صرح بأنه هو وزملائه ينتظرون قدوم النجم البرازيلي بفارغ الصبر ليقود فريقهم نحو الأمام، وقال كاكا لاعب عظيم ويعتبر من أفضل اللاعبين في العالم وسيكون رمزاً من رموز النادي في حال قدومه هنا، كاكا سيكون جيرارد المان سيتي.

** أصدقاء كاكا عبروا عن عدم رغبته في انتقاله وقال جورجيو أرماني الصديق المقرب لكاكا: من الأفضل بيع النادي والإبقاء على كاكا.

** ديللا فاللي رئيس نادي فيورنتينا قال: على ميلان أولاً النظر إلى حسابهم المالي قبل اتخاذ أي قرار، وفي النهاية كرة القدم دائماً ما يتحكم بها المال أكثر من العاطفة.

** قائد الكورفا سود (المتظاهرين قبل أيام لإيقاف بيع كاكا) قال: برليسكوني نريد منك أن تغير سياستك التي تدير بها النادي، اترك أعمالك السياسية وأعمالك الحرة جانباً وتفرغ لخدمة النادي ومصالحة. كاكا يجب أن يبقى ونحن لا نطالب بأكثر من ذلك.

** برليسكوني رئيس ميلان قال: أتمنى أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يتحدث لي أحد بخصوص انتقال كاكا، لقد عانيت كثيراً بسبب قلبي فأنا لست صغيراً في العمر). وأضاف الرئيس سيلفيو: كاكا قاوم ورفض الأموال التي أتته على طبق من ذهب ولم يطالب بأي مميزات أو مزايا إضافية ليبقى هنا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد