Al Jazirah NewsPaper Friday  23/01/2009 G Issue 13266
الجمعة 26 محرم 1430   العدد  13266
حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 8.8 مليارات دولار
غرفة ميلانو تدعو السعوديين للاستثمار في إيطاليا

 

جدة - «الجزيرة»:

استقبل نائب الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عثمان عبد الرحمن باصقر بمكتبه بمقر الغرفة الرئيس بجدة أمس الأول ممثل الوكالة الخاصة لغرفة ميلان التجارية للأنشطة الدولية أيفانو روسو والوفد المرافق له حيث بحث الجانبان سبل دعم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأوضح نائب الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة أنه تم خلال اللقاء تلقي دعوة من الجانب الإيطالي لأصحاب الأعمال السعوديين لزيارة دولة إيطاليا للإطلاع على فرص الاستثمار المتاحة هناك وبحث إمكانية إقامة مشروعات مشتركة في ظل العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والجهود المبذولة لدعم التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين المملكة والجمهورية الإيطالية.

وأكد أن اللقاء كان مثمراً ويصب في إطار دعم العلاقات بين المملكة وإيطاليا، مشيراً إلى أن الضيف أبدى رغبته في مد جسور التعاون مع عدد من القطاعات بالمملكة منها القطاع الاقتصادي والسياحي حيث عبر عن رغبته في أن يطلع أصحاب الأعمال السعوديين على النمو الذي حققته بلاده في هذا الجانب.

وأشار إلى أن اللقاء عكس المكانة الكبيرة التي تتمتع بها المملكة عالمياً باعتبارها أحد أهم الدول المؤثرة في المنطقة علاوة على ثقلها الاقتصادي الكبير حيث تعتبر سوقاً مهماً بالنسبة للكثير من بلاد العالم وقد كشف الجانب الإيطالي عن خطط طموحة لجذب السائح السعودي وتعريفه بالإمكانات السياحية المتوفرة لديهم.

وبين إن الشركات الإيطالية لديها مشروعات كبيرة في المملكة خاصة بما يتعلق بقطاع البتروكيماويات بالإضافة إلى أحد مشروعات خط سكة الحديد مشيراً إلى إن اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي وقعت بين المملكة وإيطاليا تمثل دعماً مباشراً للاستثمار بين البلدين مبيناً إنهم في انتظار توقيع اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربية حيث يتطلع للعمل على دائرة أوسع لدعم وتشجيع الاستثمارات بين منطقة الخليج وايطاليا.

وبين أن إيطاليا تعد الشريك السادس للمملكة على مستوى العالم حيث يبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.8 مليار دولار منها 5.6 مليار دولار واردات إيطالية من السعودية و3.2 مليار دولار صادرات إيطالية للسعودية للعام الماضي ويعمل في السعودية نحو 80 شركة إيطالية في مختلف المجالات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد