Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
إغلاق معسكر (أشرف) خلال شهرين.. واتفاق تركي عراقي للقضاء على المتمردين الأكراد
عراقيون يشكلون تيارا سياسيا يؤطر الفكر الوطني بعيدا عن الطائفية

 

بغداد - طهران - أنقرة - الوكالات

أعلن عدد من نواب البرلمان العراقي وشخصيات سياسية أخرى أمس تشكيل (التيار الوطني المستقل (بهدف توحيد الصفوف ونبذ التمييز الطائفي والعرقي والديني).

وقال النائب البارز عن حزب الفضيلة الإسلامي (15 مقعدا) نديم الجابري: (قرر رواد الوطنية المعاصرة الشروع بتأسيس تيار سياسي يؤطر الفكر الوطني بعيدا عن الطائفية).

ويضم التجمع نوابا بارزين مثل الرئيس السابق للبرلمان محمود للمشهداني، وصالح المطلك رئيس كتلة جبهة الحوار الوطني (تسعة مقاعد) وخلف العليان عن مجلس الحوار الوطني (سبعة مقاعد).

من جهة أخرى أظهرت إحصاءات للمفوضية العراقية العليا المستقلة للانتخابات أن 15 مليون عراقي سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي ستبدأ في 31 يناير الجاري.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في 14 مدينة عراقية من أصل 18 مدينة، حيث لن تجرى الانتخابات في مدن إقليم كردستان الثلاثة، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مدينة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان.

ميدانيا.. أعلنت الشرطة العراقية مقتل تسعة أشخاص من عائلة واحدة، بينهم طفل، في هجوم شنه مسلحون قبل ظهر أمس في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال مصدر في غرفة عمليات بعقوبة: (إن مسلحين مجهولين شنوا هجوما قبل ظهر أمس على منزل في ناحية المعامل قرب بلدروز ما أدى إلى مقتل ست نساء وطفل ورجلين من عائلة واحدة).

وفي سياق آخر قال مسؤول أمن عراقي أمس: إن العراق سيغلق خلال شهرين معسكرا يقيم فيه ثوار معارضة إيرانيون يعيشون في المنفى منذ عقدين.

وقال موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي في مؤتمر صحفي مع سعيد جليلي الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني إنه يتعين على أكثر من 3000 شخص يقيمون في معسكر أشرف مغادرة العراق وان المعسكر سيصبح جزءا من التاريخ خلال شهرين.

إلى ذلك اتفقت تركيا والعراق أمس على استئناف التعاون بينهما لتخليص شمال العراق من حزب العمال الكردستاني الذي يستغل المنطقة الجبلية لشن هجمات داخل تركيا.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في أنقرة أمس عقب محادثات مع نظيره التركي علي باباجان: (هناك مناخ جديد وأجواء تعاون جديدة بين العراق وتركيا والولايات المتحدة).

وقال باباجان إنه تم اتخاذ خطوات للقضاء على حزب العمال الكردستاني وأنه لن يتسنى تطبيع العلاقات بين تركيا والعراق بصورة كاملة حتى يتم القضاء تماما على حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد