Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
اعتقال زعيم حركة التمرد الكونغولية في رواندا

 

كينشاسا - (أ.ف.ب)

أعلن قائد الشرطة في جمهورية الكونغو الديموقراطية صباح أمس الجمعة أن زعيم حركة التمرد الكونغولية التوتسي لوران نكوندا اعتقل مساء الخميس في رواندا.

وقال البيان الذي وقعه قائد الشرطة جون نوندي إن (هيئة أركان الجيش الكونغولي والجيش الرواندي يبلغون الرأي العام بتوقيف الجنرال المخلوع لوران نكوندا الفار في الأراضي الرواندية).

وأضاف أن تكوندا (اعتقل عند الساعة 30 ،22 الخميس بعدما قاوم لفترة قصيرة عسكريينا في بواناغانا).

وكانت القوات الرواندية والكونغولية وصلت مساء الخميس إلى أبواب بلدة بوناغانا معقل حركة التمرد المجلس الوطني للدفاع عن الشعب في إقليم شمال كيفو (شرق الكونغو الديموقراطية).

وانضم ابرز قادة الحركة في 16 كانون الثاني - يناير إلى التحالف بين الجيشين الكونغولي والرواندي مما أضعف نكوندا إلى حد كبير.

وأكد مسئول في الجيش الرواندي إن نكوندا (معتقل في مكان سري في رواندا) منذ مساء الخميس، بدون أن يضيف أي تفاصيل عن ظروف اعتقاله.

وبدأت القوات الرواندية والكونغولية في 20 كانون الثاني - يناير هجوماً يهدف إلى مطاردة المتمردين الروانديين الهوتو اللاجئين في الكونغو منذ حملة الإبادة في رواندا في 1994م.

ويهدف الهجوم أيضا إلى طرد نكوندا من الأراضي التي يحتلها في روتشورو (شمال كيفو) منذ هجومه في نهاية تشرين الأول - أكتوبر على القوات الكونغولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد