Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
وزير الدفاع الأمريكي:
انسحاب من العراق خلال 16 شهراً أحد الخيارات المطروحة

 

واشنطن - (أ.ف.ب)

ظل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس حذراً الخميس ازاء انسحاب القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهرا، كما يرغب الرئيس باراك اوباما، مشيرا إلى ان الأمر يتعلق بسيناريو من بين (عدة خيارات) قيد الدرس. وشارك غيتس الذي عقد أول مؤتمر صحافي منذ تنصيب اوباما، الأربعاء في اجتماع في البيت الابيض مع المسؤولين العسكريين لدرس مسألة العراق. وقال: إن هذا الاجتماع (هو بداية عملية تقييم لخيارات مختلفة لسحب 143 ألف جندي أمريكي من العراق، مشيرا إلى ان الانسحاب خلال (16 شهرا هو احد الخيارات المطروحة).

وأضاف (من واجبنا ان نقدم للرئيس عدة خيارات وان نشرح المخاطر المتعلقة بكل خيار من هذه الخيارات). وأوضح أن اوباما (قال انه يريد انسحابا مسؤولا وقبل اتخاذ أي قرار يريد التحدث إلى القادة العسكريين وان يستمع إلى وجهة نظرهم. وبعد ذلك، سوف يتخذ قراره وسوف ننفذه). وأشار غيتس وقائد الجيوش الأمريكية الأميرال مايكل مولن إلى اهمية إجراء انتخابات عراقية لبسط الاستقرار في البلد. وقال الأميرال مولن ان (إجراء انتخابات مجالس المحافظات (في 31 كانون الثاني - يناير) ستكون مؤشرا مهما بالنسبة للعام 2009).

وأضاف ان (الثقة تزداد ولكن ليس بسرعة قصوى) مذكرا بان قائد الجيوش الأمريكية في العراق الجنرال راي اوديرنو يعتبر ان الأمن في العراق اصبح افضل ولكنه لا يزال هشا. ومن ناحيته، حذّر السفير الأمريكي لدى بغداد راين كروكر الخميس من ان انسحابا متسرعا من العراق قد يشكل خطرا على هذا البلد الذي عانى نزاعا طائفيا.

وقال كروكر خلال آخر مؤتمر صحافي في بغداد قبل مغادرة البلد للتقاعد بعد ثلاثين عاما من العمل في وزارة الخارجية ان (انسحابا متسرعا قد يتضمن مخاطر جمة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد